Tim Roth تيم روث

timroth_2229384b

لم يجد الفرصة الكافية في بريطانيا، لذلك كان على “تيم روث” أن يسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية ليصبح أحد أهم نجومها والممثل الأفضل لمخرج مثل “كوينتن تارنتينو”.

ولد “روث” في العاصمة الإنجليزية لندن عام 1961، ودرس النحت في كلية الآداب بجامعة كامبرويل، ولكنه لم يستطع إكمال دراسته فتركها واتجه للتمثيل.

تميز “روث” بإتقانه للهجة الأميركية، وهذا ما جعله يؤدي أنواعاً كثيرة من الأدوار التليفزيونية البريطانية، فكانت أولى مشاركاته عام 1982 من خلال الفيلم التليفزيوني Made in Britain وبعدها بعامين فيلم Meantime، واستمر في القيام بهذه النوعية من الأدوار حتى حصل على أول دور في الفيلم السينمائي The Hit في العام نفسه.

أدى نجاح “روث” إلى اشتراكه في مزيد من الأعمال أصبح أشهرها دور “فينيسنت فان جوج” في فيلم Vincent & Theo، وفيلم Rosencrantz & Guildenstern Are Dead أمام “جاري أولدمان” عام 1990 الذي شهد سفره إلى لوس أنجلوس الأميركية للحصول على فرص أكبر ليقابل المخرج “كوينتن تارنتينو”.

بدأ “روث” طريقاً مختلفاً في سينما هوليوود بدأها بالقيام بدور “مستر أورانج” المميز في فيلم المخرج “تارنتينو” Reservoir Dogs عام 1992، ثم كرر العمل مع المخرج ذاته مرة أخرى بعدها بعامين من خلال فيلم Pulp Fiction، وكان يقوم بدور لص المطعم الذي ظهر في المشهد الافتتاحي للفيلم.

الظهور المميز لـ”روث” جعله يشترك في أفلام أخرى قوية في السنة التالية مباشرة مثل فيلم Four Rooms وفيلم Rob Roy الذي رشح من خلاله لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد، وفي عام 1998 قام بأداء العمل الذي يعتبره البعض الأفضل له على الإطلاق وهو دور عازف البيانو في فيلم المخرج الإيطالي القدير “جوزسيبي تورناتوري” The Legend of 1900، ويمكن اعتبار هذا العمل مصدر إلهام ليقوم بتجربته الإخراجية الوحيدة من خلال فيلم The War Zone عام 1999.

شهد العقد الأول من الألفية أفلاماً مميزة قام بها “روث” مثل فيلم المخرج “تيم بورتون” Planet of the Apes عام 2001، وفيلم Youth Without Youth عام 2007، ثم The Incredible Hulk عام 2008، ليقوم في العام التالي مباشرة بتجربته التليفزيونية الأمريكية الوحيدة من خلال مسلسل Lie to Me.

فيلموجرافيا

M?bius

The Liability

Broken

Arbitrage

Lie to Me (TV series)

Pete Smalls Is Dead

King Conqueror

The Incredible Hulk

Virgin Territory

Funny Games

Youth Without Youth

Even Money

Dark Water

Don’t Come Knocking

The Last Sign

Battle of the Brave

Silver City

The Beautiful Country

To Kill a King

Emmett’s Mark

The Musketeer

Invincible

Planet of the Apes

Lucky Numbers

Vatel

The Million Dollar Hotel

The Legend of 1900

Animals with the Tollkeeper

Deceiver

Hoodlum

Gridlock’d

Everyone Says I Love You

No Way Home

Four Rooms

Rob Roy

Captives

Little Odessa

Pulp Fiction

El marido perfecto

Bodies, Rest & Motion

Backsliding

Reservoir Dogs

Jumpin’ at the Boneyard

Rosencrantz & Guildenstern Are Dead

Farendj

Vincent & Theo

The Cook, the Thief, His Wife & Her Lover

To Kill a Priest

Twice Upon a Time

A World Apart

Return to Waterloo

The Hit

Tags

مواضيع ذات صلة