Robert De Niro روبرت دي نيرو
من كان يتصور أن الفتى الصغير الذي كان أصدقاء الدراسة يلقبونه بـ”بوبي ميلك”؛ نظرًا لملامحه الشاحبة؛ سيصير بعد سنوات قليلة من احترافه التمثيل؛ والذي كان هدفه الأول هو التخلص من خجله الشديد، أنه سيصبح واحدًا من أهم وأشهر نجوم السينما العالمية في تاريخها الطويل؟
بعد بضعة سنوات من تركه الدراسة ودراسته التمثيل والاشتراك في عدد من الأعمال المسرحية الصغيرة، أتت الفرصة الأولى للشاب البالغ من العمر 20 سنة وقتها “دي نيرو” عام 1963 ؛ مع المخرج الشاب وقتها “براين دي بالما” في فيلم The Wedding Party؛ والذي لم يصدر إلا في عام 1969، وأعقبه “دي نيرو” بعدها بعام في فيلم Bloody Mama؛ والذي جذب إليه الأنظار، وفي نفس العام شارك في بطولة فيلم Mean Streets؛ الذي سيشكل واحدة من أهم نقاط التحول في حياة النجم الشاب وقتها؛ وبداية تعاون طويل المدى مع المخرج -الشاب وقتها أيضًا- “مارتين سكورسيزي”.
في عام 1974؛ كان “دي نيرو” مع واحدة من أهم مسيراته الفنية على الإطلاق؛ عندما اختاره المخرج الشهير “فرانسيس كوبولا” للاشتراك في بطولة الجزء الثاني من ملحمته الشهيرة The Godfather؛ والتي لعب فيها النسخة الشابة من زعيم المافيا “فيتو كورليوني”؛ وهو الدور الذي لعب نسخته الكبيرة في الجزء الأول النجم الأسطوري “مارلون براندو”، ونجح النجم الشاب في حصد جائزة الأوسكار الأولى في تاريخه؛ رغم اضطراره وقتها للتغيب عن حفل استلامها.
قال دي نيرو عن آل باتشينو ” على مر السنين كنا نأخذ الأدوار من بعضنا البعض، وحاول الناس كثيرا المقارنة بيننا، وحاول البعض حفر حفرة لنا لكي يكره كل منا الأخر، ولكنني لم أر أن المقارنة صحيحة وصادقة في أى وقت، وبكل وضوح أنا أطول منه، أكثر قدرة على أداء دور الرجل القائد، فقد يكون آل باتشينو أفضل ممثل في جيلنا.. ولكن بإستثنائي أنا “.
كان من المفترض أن يقوم بالدور الذي قام به دانيال دي لويس في Gangs of New York، لكنه رفض بعد أن علم أنه يجب أن يقضي 6 أشهر في أوربا في فترة التصوير . كما كان سيلعب دور هاري في Home a lone لكن الدور ذهب لصديقه جو بيسكي .
من جديد عاد “دي نيرو” للتعاون مع “سكورسيزي”؛ وكان عملهما التالي معًا هو Taxi Driver؛ الذي أثبت عن جدارة الموهبة الفريدة التي يتمتع بها النجم الشاب؛ ونال عنه ترشيحًا لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل، سرعان ما ناله بالفعل بعد سنوات قليلة في فيلم Raging Bull.
نتيجة لخوفه من تصنيفه فقط في أدوار أفلام العصابات؛ قضي “دي نيرو” أغلب فترة الثمانينات في بطولة والاشتراك في بطولة العديد من الأفلام ذات الحس الكوميدي؛ ولاقى العديد من النجاحات في أفلام مثل Brazil وMidnight Run؛ ليثبت بما لا يقبل الشك أنه واحد من قائمة أفضل الممثلين الذين عرفهم التاريخ.
فيلموجرافيا
Three Rooms in Manhattan
Greetings
Sam’s Song
The Wedding Party
Bloody Mama
Hi, Mom!
Jennifer on My Mind
Born to Win
The Gang That Couldn’t Shoot Straight
Bang the Drum Slowly
Mean Streets
The Godfather Part II
1976
Taxi Driver
The Last Tycoon
New York, New York
The Deer Hunter
Raging Bull
True Confessions
The King of Comedy
Once Upon a Time in America
Falling in Love
Brazil
The Mission
Angel Heart
The Untouchables
Midnight Run
Jacknife
We’re No Angels
Stanley & Iris
Goodfellas
Awakenings
Guilty by Suspicion
Backdraft
Cape Fear
Night and the City
Mistress
A Bronx Tale
Mad Dog and Glory
This Boy’s Life
Mary Shelley’s Frankenstein
A Hundred and One Nights
Casino
Heat
The Fan
Sleepers
Marvin’s Room
Cop Land
Jackie Brown
Wag the Dog
Great Expectations
Ronin
Analyze This
Flawless
The Adventures of Rocky and Bullwinkle
Men of Honor
Meet the Parents
15 Minutes
The Score
Showtime
City by the Sea
Analyze That
Godsend
Shark Tale
Meet the Fockers
The Bridge of San Luis Rey
Hide and Seek
Arthur and the Invisibles
The Good Shepherd
Stardust
Righteous Kill
What Just Happened
Everybody’s Fine
Machete
Stone
Little Fockers
Manuale d’amore 3
Killer Elite
Limitless
New Year’s Eve
Being Flynn
Red Lights
Freelancers
Silver Linings Playbook