” “FDAالأمريكية تحذر من عقارين لعلاج السكر

علاج السكري

 

علاج السكري

حذرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية ” FDA”من ظهور آثار جانبية جديدة لدوائين لعلاج مرض السكر من النوع الثاني “Diabetes type 2” لاحتوائهما على مادة “Canagliflozin” التي تزيد احتمالية كسور العظام لأنها تعمل على تقليل كثافة المعادن في العظام، مما يصيبها بالهشاشة ويعرض المريض لخطر الكسور.

وقال الدكتور خالد مصيلحي، أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، إن هذه المادة تعمل عن طريق تثبيط إعادة امتصاص الجلوكوز من خلال الكلى عقب ترشيحها للدم، ويزيد من عملية إخراج الجلوكوز من الدم ليخرج مع البول، وهو ما يساهم في تقليل مستويات جلوكوز الدم لدى مرضى السكر الذين يعانون من مستويات مرتفعة منه.

وأشار إلى أنه من المعروف أن هذه المادة الفعالة موجودة في دوائين لعلاج السكر وهما دواء “Invokana” ونفس المادة الفعالة موجودة أيضا في دواء آخر جديد يسمى تجاريا ” Invokamet ” المستخدم لعلاج مرض السكر.

وأكد رئيس قسم العقاقير، أن الدراسات الإكلينيكية التي أجريت على مدى عامين على حوالي 714 مريض سكر تتناول أدوية تحتوى على مادة “Canagliflozin”أثبتت أن هذه المادة تسببت في خفض كثافة المعادن بنسب ملحوظة وكبيرة جدا في العظام خاصة عظام الحوض والعمود الفقري، مما قد يعرضهم للكسر والهشاشة، حتى إذا تعرضوا لكدمات بسيطة.

موضحا أنه قد تظهر هذه الهشاشة خلال 12 أسبوعا فقط من بداية تناول الدواء.

وقال إن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA أكدت أنها لن تسحب هذين الصنفين من الأسواق ولكنها ستجبر الشركات المصنعة على كتابة تحذير واضح من هذه الآثار الجانبية التي لم تدرج من قبل في نشرتها أثناء تسجيل هذين الدوائين عام 2013م. وعلى المرضى عدم إيقاف الدواء إلا بعد مراجعة الطبيب المعالج.

Tags

مواضيع ذات صلة