7 أطعمة صعبة الهضم

صحه

صحه

الكثير منا يعاني من آلام المعدة, لكن إذا كنت دائماً عرضه لألام البطن, فربما يكون الوقت قد حان لمراجعة النظام الغذائي الخاص بك.

بعض الأطعمة التي نتناولها خلال اليوم, كثيراً ما تضر بالجهاز الهضمي, والإبتعاد أو التقليل منها لا يؤمن لك التخلص من مشاكل المعدة فحسب, بل أنها يمكن أن تساعدك على الشعور بالنشاط ونقص الوزن.

لحسن الحظ, فإن تغيير النظام الغذائي الخاص بك, يمكن أن يساعد في تحسين هذه الأعراض الغير مرغوب فيها, إليك ثمان أنواع من الأطعمة هي الأسوء بالنسبة لجهازك الهضمي:

1- القهوة:

القهوة لذيذة من منا لا يحب القهوة! ولكن مع الأسف يبدو أن جهازنا الهضمي لا يحبها.

حيث أوضحت الدراسات أن القهوة تميل إلى تفاقم زيادة آلام المعدة وتزيد من فقدان السوائل, لذا قد تضطر إلى التقليل من تناول القهوة إذا كنت ممن يعانون من آلام المعدة.

2- الأطعمة المشبعة بالدهون:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون, والأطعمة المقلية خاصة واللحوم الثقيلة أيضاً, يمكن أن تتسبب في آلام المعدة لإحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي ترهق المعدة خلال قيامها بعملية الهضم, كما أنها تبقى في نظامك الغذائي لفترة طويلة بشكل متكرر مما يتسبب في تفاقم المشكلة يوماً تلو الأخر.

3- الحلويات والسكريات المصنعة:

تعتقد أنك تقوم بالأمر الصائب عندما تختار لمعدتك أطعمة ذات سكريات صناعية كالعصائر غير الطبيعية والصودا وغيرها..

إلا أن الأمر لا يبدو كذلك بالنسبة لمعدتك, فتلك الأطعمة في الحقيقة تكون مزعجة جداً لجهازك الهضمي, لذا ننصح الأمهات بالتريث في اختيار الأغذيه المصنعه عندما يتعلق الأمر بسلامة أطفالهن.

4- الكربوهيدرات المكررة:

الأغذيه التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة لا تتسبب فقط في ألام معدتكم, ولكن في إرتفاع أو إنخفاض حاد في سكر الدم ويمكن أن تجعلكم عرضه للإصابه بالنوع الثاني من مرض السكري.

5- منتجات الألبان:

تعتبر منتجات الألبان أليفه بالنسبه للبعض إلا أنها قد تكون وحش كاسر بالنسبة لمن يعانون من آلام المعدة, فهي تسبب الغازات والإسهال عند الإكثثار منها.

6- الأطعمة الحارة: 

الصلصة الحارة, والأطعمة الغنية بالتوابل ليست سهلة تماماً على معدتك, فالتوابل يمكن أن تتسبب في تهيج بطانه المعدة, مما يسبب الألم وعدم الراحة.

7- السكريات:

السكرر المكرر, وخاصة الفريكتوز, يمكن أن يسبب إنتفاخ البطن, وبعض ألام المعدة المعوية.

وذلك لأن الجهاز الهضمي لا يمتص سكر الفواكة بسهولة, مما يؤدي إلى تلك المشاكل.

Tags

مواضيع ذات صلة