6إنذارات عن الصحة تكشفها الأظافر

resized_1172450

resized_1172450

الأظافر عبارة عن مادة صلبة تغطى نهاية أطراف الإنسان القدمين و اليدين و تتكون من مادة الكيراتين و تصنف الأظافر على انها اعضاء إضافية في الجلد.

و تنتج عن خلايا موجودة في البشرة و يوجد تحت الاظافر مادة طلائية تسمى بطانة الظفر تلك المادة غنية بالاوعية الدموية و تظهر الاظافر باللون الزهري الفاتح لدى الأصحاء, الا انها تظهر بحالات كثيرة لغير الأصحاء نذكر منها:

1- الأظافر البيضاء الشاحبة:

إذا كان ظفرك يميل قليلا إلى اللون الباهت ويبدو شاحباً ، قد يكون إنذار عن فقر الدم بسبب انخفاض مستويات الحديد. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين، والذي يتسبب في أن يصبح الجلد والنسيج شاحباً بعض الشئ.

2- الأظافر الصفراء:

بالتأكيد لا تبدو جميلة، قد يكون علامةعلىالإصابة بعدوى الفطريات الجلدية التي تنمو عادة في حواف الظفر, إذا قمتم بتجربة الأدوية الموضعية ولم تعمل,يجب عليك الذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج.

3- الأظافر ذات الخطوط الداكنه :

الخطوط البنية أو السوداء الداكنه على الظفر لا ينبغي أبدا تجاهلها, قد يكون هذا علامة تحذيريه لسرطان الجلد، أو نوع من الأورام المرتبطة بسرطان الجلد. إذا كان هناك لون على أظافرك يبدو غير عادي، بالتأكيد عليك أن تحقق من ذلك على يد أحد الأطباء على الفور.

4- تشقق الأظافر:

كثيراً ما ينكسر لنا أحد الأظافر, لا يبدو هذا غريباً، ولكن إذا كانت أظافرك سهلة التكسر أو هشه، يمكن أن يكون ذلك ذو صلة بالغدة الدرقية. 

هذه الغدة في الرقبة تقوم بتنظيم عملية الطاقة والنمو. والغدة الدرقية غير المتوازنة يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، وهشاشة الأظافر.

5- علامات بيضاء في الأظافر:

لا تنزعجوا كثيراً, ندرك أنكم ترونها بين الحين والأخر, لحسن الحظ هذة ليست علامه مرضيه, وكل ما تعنيه أن أظافركم قد إصطدمت بشئ ما ليس إلا.

6- الأظافر التي تميل إلى الزرقه:

الأظافر الزرقاء

إذا كان يبدو ظفرك مائلاً إلى اللون الأزرق الخفيف, يعني هذا أنك لا تحصل على ما يكفي من الأوكسجين. ويمكن ربط هذا بأحد أمراض الجهاز التنفسي، والذي من الممكن أن يكون قد خلط الأوعية الدموية في أظافرك, ولكنه قد يعني أيضا أن لديك بطء في الدورة الدموية، وخصوصا عند التعرض لدرجات الحرارة الباردة.

Tags

مواضيع ذات صلة