نصائح لمنع ظهور اللون الرمادي علي البطاطس بعد تقشيرها

قد تجد ربة المنزل أحياناً سواد على الفاكهة أو الخضراوات بمجرد تقشيرها أو تقطيعها مثل البطاطس دون أن تعرفي السبب، فإليكي نصائح تساعدك على حل هذه المشكلة.

 

بطاطس مقشرة

 أسباب تحول لون البطاطس بعد التقشير

 

من أشهر الخضار والفواكه التى تأخذ اللون الأسود أو البنى بمجرد تقطيعها أو تقشيرها هى الموز والكمثرى والتفاح، ومن الخضروات البطاطس والباذنجان مما قد يجعل شكلها غير محبب  للنفس خاصة عند تقديمها على مائدة الطعام، كما قد يخشى  البعض تناولها فيما بعد خوفاً من تراكم البكتيريا والعفن خاصة بعد أن يزداد اللون بعد تقطيعها بفترة.

 

فالخضروات والفاكهة تحتوى على مركبات عضوية  تسمى بالإنزيمات توجد داخل أنسجة النبات  فعندما تتعرض تلك الإنزيمات للهواء الجوى أو الأكسجين،  لذلك تنشط الإنزيمات مباشرة وتمارس نشاطها على بعض المركبات الموجودة فى الثمرة، فتؤدي إلى تأكسُدها وتغير لونها سريعاُ، ومن هذه الإنزيمات هناك  إنزيم يسمى (أوكسيديزOxidase) الذى يحول المركبات السابق ذكرها إلى اللون البنى أو الأسود، وهو المسئول عن هذه الألوان.

 

 

نصائح للحفاظ على البطاطس بعد تقشيرها

 

  1.   لتفادي تكون اللون الرمادي على حبات البطاطس بعد تقشيرها وإذا كنتي ستتركيها بعد التقشير لفترة قصيرة، فقومي بوضعها في ماء عادي من الصنوبر، لا يكون الماء دافئ أو بارد للغاية.
  2. أما إذا كنتي ستتركيها لفترة طويلة بعد التقشير قومي بإضافة قليل من عصير الحامض أو  قليل من الخل إلى المياه.
  3. بإمكانكِ أيضاً أن تقومي بتخظين حبات البطاطس المقشرة في أكياس التخزين التي تمنع دخول الهواء، ووضعها في الثلاجة وليس الفريزر.

 

نصائح  عند شرائك البطاطس

  1.         ابتعدي عن البطاطس الخضراء عند شرائك لها، ذات القشرة المائلة إلى اللون الأخضر، أو التي تميل بلونها الأخضر من الداخل بعد تقشيرها، فهذا اللون دلالة على تركيز عال لمادة سامة ناتجة عن سوء تخزين.
  2.       لا تشتري  البطاطس الغنية بالبراعم التى تنمو على قشرتها، لأنها ناتجة عن مواد كيميائية سامة وقد تسبب التسمم السريع.
  3.      ابتعدي  عن  شراء البطاطس التي تعاني من  تجاعيد، أو تهدلات أوطرية.
  4.      أيضاً ابتعدي عن  التي تحتوي من الداخل على خطوط خضراء أو بنية بدرجات هذه الألوان جميعها، لأنها ناتجة إما عن عفن أو ناتجة عن تركيزات سمية.

يمكنك أيضا قراءة More from author