نصائح لحماية حاسة السمع

%d8%b5%d8%ad%d8%a9

واشنطن / أوضح بريت كومر، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة بجامعة كنتاكي، أن هناك 4 عادات يومية يقوم بها الأفراد قد تؤدي إلى خرم طبلة الأذن، أو جعل الشمع يكون في مكان عميق من الأذن فيصعب التنظيف، أو يتسبب في حدوث خدوش على سطح طبلة الأذن، وتتمثل هذه العادات في:

1 – تنظيف الأذن من الشمع:

يتعمد بعض الأفراد على تنظيف الأذن بشكل متكرر كلما شعر بحكة، ولكن في الحقيقة قد يكون ذلك بسبب جفاف الأذن من الشمع أو انتقال الجراثيم لها، ولحماية الأذن يجب أن يكون التنظيف مرة واحدة.

2 – استخدام سماعات الرأس بشكل مستمر:

وفقا للمعهد الأمريكي القومي للصم، فإن ما يقرب من 15% من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و69 عاما، أصيبوا بنسبة من فقدان السمع، بسبب التعرض للضوضاء والصوت العالي المنبعث من السماعات، ولذلك يفضل أن يكون المستوى متوسطا.

3 – لا تضع إصبعك في أذنك:

عند الشعور بالتشويش أو الإزعاج يلجأ بعض الأشخاص إلى وضع أصبعهم في أذانهم للتقليل من حدة الصوت، وهذا يتسبب في حدوث التهابات أو عدوى من الجراثيم التي تنتقل من الأظافر إلى داخل الأذن.

4 – زيارة الطبيب عند الألم فقط: 

وهذا من الأمور الكارثية اللجوء لطبيب الأذن عند الشعور بالألم فقط، وفي كثير من الأحوال تكون المشكلة تفاقمت وأصبحت الحلول مستحيلة، لذلك يجب زيارة طبيب الأذن كل 6 شهور للاطمئنان على سلامة السمع.

يمكنك أيضا قراءة More from author