نجمات تنازلن عن حقوقهن المادية من أجل الطلاق؟!

من أجل الحرية تتنازل المرأة عن كل غالي ونفيس، وهذا حال بعض النجمات، حيث تشهد أروقة المحاكم المصرية العديد من الحالات التي رفعت فيها الفنانات دعاوى خلع وتنازلن عن كلّ حقوقهن الشرعية من مؤخّر صداق ونفقة، بل وردّ كل ما تقاضينه كمقدّم صداق، مقابل حريّتهن.

وترصد لكم “مشاهير” أشهر حالات الخلع بين النجوم والنجمات، ومنها:

الفنانة هالة صدقي:

أغرب حالة خلع شهدتها المحاكم المصرية كانت من نصيب هالة صدقي، التي سعت طويلاً ودون جدوى للحصول على تصريح من الكنيسة بالطلاق من زوجها رجل الأعمال مجدي وليام، فلم تجد أمامها إلا محكمة الأسرة لتصبح صاحبة أول حكم بالخلع بين زوجين قبطيين، علماً بأنّ الكنيسة المصرية ترفض الطلاق إلا لعلة الزنا.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها، إنّ المدّعية تبغض الحياة مع زوجها وتخشى ألا تقيم حدود الله معه، وإنّها ردّت إليه مقدم الصداق وقدره 500 جنيه؛ وذلك بإنذار في محضر تمّ إثباته في المحكمة، حيث أقرّ الزوج بأنه علم بإيداعه ووافق على ذلك. 

كما أشار القاضي إلى أنّ المحكّمين في لجنة خبراء محكمة الأسرة أنهيا تقريريهما إلى استحالة العشرة بين الزوجينـ وتم الطلاق بعد معاناة هالة وبمرور وقت كبير.

المطربة الشابة آمال ماهر: 

من أوائل النجمات اللواتي طلبن الطلاق خلعاً، فخلعت الملحن الشهير محمد ضياء الدين عام 2009، وأقرت أمام المحكمة بالتزامها بردّ المقدّم والمؤخّر الذي أخذته من زوجها السابق، والذي يقدّر بـ110 آلاف جنيه مقابل أن تحصل على ورقة الطلاق بعدما تعسّف في منحها حريتها، وحصلت بالفعل على الحكم مع إلزام الملحن بنفقة ابنه منها.

النجمة هيدي كرم:

مرت بتجربة لا تقلّ غرابة عن الأزمات التي تناقشها ببرنامج نفسنة، فقد تقدّمت لمحكمة الأسرة تشكو من غيرة زوجها الشديدة ومنعه أيّ شخص من التواصل معها، بالرغم من أنه تزوّجها وهي شخصيّة عامّة وفنّانة، وأكدت أن استمرار الزواج بينهما مستحيل وطلبت الطلاق خلعاً، فمنحتها المحكمة الحرية.

النجمة الشابة هنا شيحة:

تعرّضت للغيرة نفسها بالرغم من أنّ زوجها ينتمي للوسط الفني، وهو مهندس الديكور السينمائي المعروف فوزي العوامري، ووقفت صراحة أمام هيئة المحكمة لتقول إنها تخشى ألا تقيم حدود الله بسبب غيرة زوجها الشديدة ورفضه خروجها للعمل.

المطربة أنغام:

تحرص على إحاطة حياتها الخاصة بسياج من السرية حرصاً على مشاعر أطفالها، ولكنها أمام محكمة الأسرة لا توجد أسرار، إذ شهدت أروقة قضية الخلع من زوجها الموزع الكويتي فهد محمد، والد طفلها عبد الرحمن، أزمة كبرى بعدما أكد أن مقدم الصداق المكتوب بالعقد أقلّ من الحقيقة بكثير.

كما تنازلت عن كلّ حقوقها المادية من نفقة ومؤخّر ومتعة، بينما أعلن فهد أن المهر المدفوع مليون و500 ألف جنيه، في الوقت الذي فشل في تقديم الدليل، ما قضى بقبول المحكمة طلب أنغام فقضت لها بالطلاق خلعاً.

الفنانة المعتزلة حنان ترك:

تستحق الانضمام لموسوعة “غرائب وطرائف”، لأنها النجمة الوحيدة التي نالت الطلاق خلعاً بسبب إصرار زوجها رجل الأعمال خالد خطاب على تربية الكلاب في داخل منزل الزوجية، فيما أكّدت بعد ذلك أنّ السبب الحقيقيّ كان رفضه قرارها ارتداء الحجاب لا تربية الكلاب.

الفنانة رانيا يوسف: 

صاحبة “نصف قضية خلع”، حيث توصّلت لتسوية مع زوجها المنتج محمد مختار، إذ تنازلت عن الدعوى، مقابل الحصول على ورقة طلاق بصورة وديّة، مع وضع شروط لحفظ حقوقه برعاية أطفاله.

المطربة المعتزلة منى عبد الغنى: 

لم تصل منى إلى قاعة المحاكم، إذ ألقى عليها زوجها يمين الطلاق بمجرد إخطاره برفعها دعوى خلع.

النجمة زينة

صاحبة أشهر قضية خلع في المحاكم المصرية، ليس لأنّ زوجها هو النجم الكبير أحمد عز وفقط، ولا لأنّ الأزمة بدأت بمحاولة إثبات نسب أطفالها إليه، ولكن لأنّها أوّل حالة لطلب الطلاق من دون وجود قسيمة زواج من الأساس.

كما أنها أول فنانة تتقدّم لمحكمة الأسرة بحكم محكمة لإثبات النسب، والذي تضمّن في حيثياته إقراراً بثبوت الزواج، ليحلّ محلّ عقد الزواج الشرعي، فيما لا تزال القضية منظورة أمام المحكمة، ولا يُعرف كم ستقدّر المحكمة مهراً ينبغي على زينة ردّه لأحمد عز للحصول على حريتها.

الفنانة روبي:

ظلت تدافع عن بيتها من أجل تربية ابنتها الوحيدة طيبة في أحضان والدها المخرج الشهير سامح عبد العزيز. ولكنها مع تفاقم الأزمات لم تجد سبيلاً إلا إلى الجهر بالقول الصادم “أخشى ألا أقيم حدود الله”، في مذكّرة رسمية، قدّمتها لمحكمة مدينة نصر للأسرة.

ورفعت روبي قضية الخلع بعد عامين فقط من الزواج، وأبدت استعدادها لردّ كلّ مستحقات الزوج والتنازل عن كلّ حقوقها، بعدما تعسّف في تلبية طلبها النهائي بالانفصال ودياً.

هذا وبالرغم من رفع روبي دعوى خلع ضد زوجها المخرج سامح عبد العزيز، إلا أن الفنانة روبي ظهرت وهي ترتدي دبلة في يدها اليسرى خلال كواليس برنامج “صاحبة السعادة” مع الفنانة الكبيرة إسعاد يونس.

وتتحدث روبي في تلك الحلقة عن بدايتها الفنية في “فيلم ثقافي”، ثم فيلم “سكوت هنصور” مع المخرج الراحل يوسف شاهين الذي حول اسمها الفني من رانيا حسين إلى روبى، وتكمل الحديث عن دخولها مجال الغناء وتتحدث عن ألبوماتها وأغانيها، وتكشف عن سبب قلة أعمالها الغنائية، بالإضافة إلى العديد من المواضيع الأخرى الهامة. 

وتكشف روبى في تلك الحلقة عن نشأتها في منطقة وسط البلد، وكيف كانت طفولتها، وكذلك عن علاقتها بوالدتها التي كانت مدرسة في نفس المدرسة التي درست بها روبى، وتستمر الفنانة الشابة في كشف العديد من أسرار حياتها وما الذي جعلها تدرس في كلية الحقوق بدلًا من كلية السياسة والاقتصاد. 

يمكنك أيضا قراءة More from author