مفاجأة.. الطبخ بالزبدة اكثر فائدة من الزيوت النباتية

الطيخ

الطعام المعد بالزيوت النباتية صحي أكثر من غيره، لكن دراسة حديثة جاءت لتدحض هذه النظرية وتثبت المخاطر الصحية لتلك الزيوت، خاصة على القلب.

وأظهرت الدراسة ان زيت عباد الشمس وزيت الذرة وغيرهما من الزيوت النباتية لا تستقر في درجة حرارة عالية ويحدث فيها تحول يؤدي إلى إفراز مواد سامة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى.

وأكدت الدراسة ان الطهي في الزيت النباتي لمدة 20 دقيقة فقط ينتج 20 ضعفا من مستويات المواد السامة، وهو الحد الاقصى المسموح به وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

واعتقد كثيرون لسنوات ان الزيوت النباتية أفضل من الزبدة، لكن الادلة العلمية الجديدة تكشف أن منتجات الألبان تقي بالفعل من أمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني، ولكن للأسف تأتي هذه الأخبار متأخرة جدا، حيث ابتعد معظم الناس عن الحليب كامل الدسم والزبدة لأنهم يعتقدون أنها مضرة بصحتهم.

ووجدت دراسة أنه حتى وإن كان استخدام الزيوت النباتية يؤدي إلى انخفاض مستويات الكولسترول في الدم، لا يوجد ما يثبت أنها مفيدة لصحة القلب، بل إنها تسبب المزيد من القلق بزيادة خطر الموت.

وقال أحد المشرفين على هذه الدراسة “أنصح الجميع بأن يرشوا زيت الزيتون البارد على طعامهم كي يستفيدوا من عناصره، ولكن عليهم أن يطهوا طعامهم باستخدام الزبدة”.

وخلصت الدراسة إلى أن الدهون والزيوت النباتية تنتج موادا كيميائية عند تسخينها مما يسبب أمراض القلب والسرطان، ويعتبر زيت الزيتون البارد عاملا أساسيا في عيش حياة طويلة وصحية، ولكن عند تسخينه تبدأ خصائصه بالتغير فورا، وخصوصا إذا وصل إلى نقطة إخراج الدخان، فالمركبات المفيدة تبدأ بالتدهور لتصبح مضرة بالصحة نظرا لأن الزيت يبدأ بإنتاج مواد كيميائية ضارة عند التسخين.

يمكنك أيضا قراءة More from author