معرض الرياض الدولي للكتاب الأربعاء القادم

 

تنتظر الأوساط الثقافية في المملكة العربية السعودية والوطن العربي انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب يوم الأربعاء المقبل، والذي يأتي تحت عنوان “الكتاب.. تعايش”، وتشارك فيه 915 دار نشر وتوكيل من 29 دولة العربية وأجنبية، ويستمر عشرة أيام.

وفي تصريح له خلال لقاء صحفي عقده أمس السبت، بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، للحديث عن تفاصيل معرض الكتاب، أوضح الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية المشرف العام على المعرض، أن هناك هيئات وجهات حكومية وخيرية مشاركة في المعرض بجانب دور النشر والتوكيل التي استوفت معايير وشروط المشاركة واعتمدت من أصل 1273 جهة ناشرة تقدمت بطلب المشاركة في المعرض.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فقد نوه الحجيلان إلى أن مساحة المعرض بلغت 23 ألف متر مربع، ستضمن استمتاع أكثر من مليون زائر يتوقع توافدهم خلال مدة إقامة المعرض، إلى جانب عديد من الخدمات الجديدة التي ستقدم طيلة أيام المعرض، مثل خدمة شحن الكتب، وخدمة بيع الكتب إلكترونيًا، وخدمة البحث عن طريق الأجهزة الموزعة في أنحاء مختلفة من المعرض.

عن أبرز التطورات في نسخة هذا العام من المعرض، قال الحجيلان إنه يتضمن زيادة في عدد منصات التوقيع، إلى جانب اعتماد تكريم داري نشر في ختام الفعالية، إحداهما سعودية وأخرى عربية، وفق معايير محددة تشمل التنوع ومدى إسهامها في خدمة المجتمع.

لافتًا إلى أن التجديد هذا العام راعى التوسع فيما يتعلق بثقافة الطفل، حيث خصصت مجموعة من ورش العمل والتدريب والمحاضرات التعليمية والتثقيفية من متخصصين في هذا المجال.

في حين أوضح الدكتور صالح الغامدي مدير معرض الرياض الدولي للكتاب أن إدارة المعرض تعمل على ضبط أسعار الكتب، والحد من المغالاة فيها، مبينًا أن هناك تدابير منظمة في هذا الشأن.