مصطفى فهمي محمود

ولد الفنان مصطفى فهمي في القاهرة يوم الأحد 13 سبتمبر لعائلة من أصول شركسية. هو الشقيق الاصغر للفنان الكبير حسين فهمي، درس في المعهد العالي للسينما وحصل على بكالوريوس من قسم التصوير.

بدأ حياته الفنية كمساعد مصور لمدير التصوير الكبير عبد الحليم نصر، وشارك في تصوير العديد من الأفلام منها فيلم “أميرة حبي أنا” من بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وسمير غانم ومن إخراج حسن الإمام عام 1974.

في نفس العام، كان طاقم مدير التصوير عبد الحليم نصر يحضر لتصوير فيلم جديد باسم “أين عقلي” من بطولة محمود ياسين ورشدي أباظة وسعاد حسني، عندما اقترح المخرج عاطف سالم على مصطفى المشاركة بدور فيه، وهذا ما حصل، ونزل اسمه على الأفيش تحت مسمى “الوجه الجديد” ليعلن ولادة نجم ساطع في عالم الفن.

خلال سنوات السبعينات شارك في العديد من الأعمال هي: فيلم “قمر الزمان”، فيلم “لمن تشرق الشمس”، فيلم “وجها لوجه”، فيلم “نبتدي منين الحكاية”، فيلم “هكذا الأيام”، فيلم “عذراء.. ولكن”، فيلم “امرأة في دمي”، فيلم “امرأة قتلها الحب”، فيلم “البنت اللي قالت لا”، فيلم “المليونيرة النشالة”، فيلم “بنت غير كل البنات”، فيلم “الندم”، فيلم “كلهم في النار”، فيلم “قصر في الهواء”، فيلم “الشباك”، فيلم “احترس نحن المجانين”، فيلم “ابتسامة واحدة تكفي”، مسلسل “أيام العذاب” وفيلم “الملاعين”.

خلال سنوات الثمانينات شارك في الكثير من الأعمال وهي: مسلسل “الفندق”، مسلسل “دموع في عيون وقحة”، فيلم “سأعود بلا دموع”، فيلم “العاشقة”، فيلم “الفقراء أولادي”، مسلسل “الثأر قبل الحب أحياناً”، مسلسل “محمد رسول الله” الجزء الثاني، فيلم “الرحمة يا ناس”، فيلم “آدم يعود للجنة”، مسلسل “سر الغريبة”، فيلم “رحلة الشقاء والحب”، فيلم “دعوة للزواج”، فيلم “أيوب”، مسلسل “دعوة للحب”، السهرة التلفزيونية “زائر الليل”، فيلم “الخادمة”، مسلسل “حلم الليل والنهار”، مسلسل “دوامة الحياة”، فيلم “الحب في غرفة الإنعاش”، مسلسل “إليكم مع التحية”، فيلم “أيام في الحلال”، مسلسل “برديس”، مسلسل “الضابط والمجرم”، مسلسل “الحب وأشياء أخرى”، فيلم “الشرابية”، مسلسل “نار ودخان”، فيلم “الأوهام”، فيلم “ابتسامة في نهر الدموع”، مسلسل “محاكمة الجيل” وفيلم “دقات على بابي”.

خلال سنوات التسعينات شارك في العديد من الأعمال وهي: مسلسل “ماما نور”، مسلسل “الوديعة”، مسلسل “وكان لقاء”، فيلم “خادمة ولكن”، فيلم “فرسان آخر زمن”، فيلم “لصوص خمس نجوم”، مسلسل “بريق في السحاب”، مسلسل “حياة الجوهري”، مسلسل “الحفار”، فيلم “نوبة حراسة”، مسلسل “أسرار خاصة”، مسلسل “حارة المحروسة”، مسلسل “القلب يخطئ أحياناً” والسهرة التلفزيونية “ليلة القتل الأبيض”.

خلال سنوات الألفين شارك في العديد من الأعمال وهي: فيلم “الوردة الحمراء”، فيلم “اللحظات التي اختفت”، مسلسل “ألو رابع مرة”، مسلسل “يحيا العدل”، مسلسل “رحلة العمر”، مسلسل “اختطاف”، مسلسل “مشوار امرأة”، مسلسل “أحلام البنات”، مسلسل “سوق الزلط”، مسلسل “حبيب الروح”، فيلم “عمليات خاصة”، مسلسل “قصة الأمس”، مسلسل “جدار القلب”، مسلسل “الوديعة والذئاب”، مسلسل “الدنيا لونها بمبي” ومسلسل “دموع في نهر الحب”.

آخر أعماله كان عام 2012 من خلال مشاركته في مسلسل “قضية معالي الوزيرة” مع إلهام شاهين ويوسف شعبان ومن إخراج رباب حسين، وشارك في موسم رمضان 2013 في المسلسل الاجتماعي “نكدب لو قلنا مبنحبش” أمام النجمة يسرا والفنانة رجاء الجداوي، ومجموعة من الفنانين الشباب ومن إخراج غادة سليم.

تزوج في شبابه من سيدة إيطالية وأنجب منها أولاده الاثنين وهما يعيشان مع والدتهم التي عادت إلى إيطاليا بعد حصول الطلاق. وفي عام 2012 أعلن طلاقه النهائي من الفنانة رانيا فريد شوقي بعد زواج دام خمس سنوات ولم يثمر أي أطفال.

فيلموجرافيا الدراما

نكدب لو قلنا ما بنحبش

قضية معالي الوزيرة

طيري يا طيارة

دموع في نهر الحب

الدنيا لونها بمبي

الوديعة والذئاب

جدار القلب

قصة الأمس

حبيب الروح

سوق الزلط

أحلام البنات

مشوار امرأة

ألو رابع مره

اختطاف

رحلة العمر

يحيا العدل

اللحظات التي اختفت

ليلة القتل الأبيض (سهرة تليفزيونية)

القلب يخطئ أحيانا

حارة المحروسة

أسرار خاصة

الحفار

حياة الجوهري

بريق في السحاب

وكان لقاء

الوديعة

ماما نور

لؤلؤ وأصداف

محاكمة الجيل

الغفران

نار ودخان

الحب وأشياء أخرى

الضابط والمجرم

برديس

إليكم مع التحية

دوامة الحياة

حلم الليل والنهار

زائر الليل (سهرة تلفزيونية)

دعوة للحب

سر الغريبة

محمد رسول الله (ج2)

الثأر قبل الحب أحيانا

دموع في عيون وقحه

الفندق

أيام العذاب

القضبان

فيلموجرافيا السينما

عمليات خاصة

الوردة الحمراء

نوبة حراسة

لصوص خمس نجوم

فرسان آخر زمن

خادمة ولكن

دقات على بابي

ابتسامة في نهر الدموع

الأوهام

الشرابية

موعد مع القدر

أيام في الحلال

الحب في غرفة الإنعاش

الخادمة

أيوب

دعوة للزواج

رحلة الشقاء والحب

آدم يعود للجنة

الرحمة يا ناس

الفقراء أولادي

العاشقة

سأعود بلا دموع

الملاعين

ابتسامة واحدة تكفي

احترس نحن المجانين

الشباك

قصر في الهواء

كلهم في النار

الندم

بنت غير كل البنات

المليونيرة النشالة

البنت اللي قالت لا

امرأة قتلها الحب

امرأة في دمي

عذراء .. ولكن

هكذا الأيام

نبتدي منين الحكاية

وجها لوجه

لمن تشرق الشمس

قمر الزمان

أين عقلي