مشاهير ترصد دموع الحزن والفرح في اختبارات “The X Factor” 

مع انتهاء الحلقة الثالثة من “الاختبارات الأولية” تُختتم المرحلة الأولى من “The X Factor” بصيغته العربية على MBC4 و”MBC مصر”، وباعتبارها الحلقة التي تحدد أسماء المشتركين الذين سينتقلون إلى المرحلة المقبلة، فمن الطبيعي أن تكون أعصاب الجميع مشدودة أكثر من أي وقت مضى.

ولم يكن اتفاق لجنة التحكيم بأعضائها الثلاثة راغب علامة، إليسا ودنيا سمير غانم على المتأهلين، أمراً سهلاً عند اجتماعهم في غرفة مغلقة تداولوا فيها في الأسماء، وتذكروا الفيديوهات ليختاروا من بينها 30 مشتركاً يتوزعون على 3 فئات هي “الغناء الفردي العربي”، و”الغناء الفردي العالمي”، و”الفِرَق”.

وقبل الوصول إلى لحظة الاختيار الصعبة والحاسمة، كان اتصال من سايمون كويل صاحب فكرة البرنامج عالمياً، وزع من خلاله الأدوار بين النجوم – أعضاء اللجنة في الإشراف على الفئات الثلاثة ومتابعتها، سبق ذلك، تقدّم مجموعة من المشتركين في ثالث حلقات الاختبارات وآخرها، في جو شكل خليطاً من البسمة والبكاء والخوف والتوتر، في سهرة مليئة بدموع الحزن والفرح والمواساة، والاستحقاقات الكبرى.

انطلقت الحلقة مع “Guitanai” الذي يضم 4 شبان من الأردن وسوريا ضمن فئة “الفِرق”، تخلّله تفاعل دنيا بالعرض، فقررت المشاركة فيه من خلال مرورها على المسرح أثناء تقديم الفريق أغنيته، وعلقت إليسا بالقول: “أنتم أحلى فريق، لأنكم تمتلكون أسلوباً خاصاً متميزاً”، فيما طلب منهم راغب العمل أكثر على مسألة الغناء المشترك لتطويرها، وحصل الفريق على “3 نعم”.

واستمر التفاعل الإيجابي من اللجنة مع المشتركين، فانبهر راغب بأداء هند زيادة من المغرب ضمن فئة “الغناء الفردي العربي”، كما أثنت كل من إليسا ودنيا على أداء المشتركة، وحصلت على “3 نعم”.

أما دالي غانة من تونس في فئة “الغناء الفردي العالمي”، فقد حث راغب على القول: “نحن متشوقون ماذا ستغني في المرحلة المقبلة”، وعلقت إليسا إعجاباً “أنت فظيع”، وكانت نعم ثلاثية بصوت واحد.

ورغم تفاؤل اللجنة برؤية عمرو مقبل من مصر، لكونه يغني في دار الأوبرا المصرية، إلاّ أنه حصل على “3 لا”، وخطف جان نيان من لبنان “3 نعم”، أما أنيسا ستيلي من الجزائر، ضمن فئة “الغناء الفردي العالمي”، فدفعت راغب إلى الإعراب عن إعجابه بالثقة التي تمتلكها وتجعلها تعرف كيف تستخدم صوتها جيداً، وحازت على “3 نعم”.

واستمر تقدم المشتركين، وحان دور عايشة مامادو من المغرب، التي لاحظت دنيا الشبه بينها وبين عارضة الأزياء العالمية نعومي كامبل، وضمن فئة “الفِرق”، كان عرض لـ”BMD & Saeed” لشابين جزائريرين، مزجا فيه الغناء العربي باللحن الغربي، وقبل حصولهما على “3 نعم”، قامت إليسا بمغازلة سعيد وبلون عينيه، ومن نجاح كبير لأغنية أداها لوديع الصافي على “يوتيوب” إلى “3 نعم” قالتها اللجنة للمشترك علي مهنا من لبنان.

أما آخر المشتركين، فكان مجدي شريف من سوريا، الشاب المتشائم من كل ما يحيط به، ويسبب له عدم لقاء أهله منذ أربع سنوات بسبب الأوضاع في سوريا مزيداً من الإحباط. ذهل الشاب من المفاجأة التي حضرها له البرنامج، عندما رأى عائلته تدخل المسرح بعد انتهائه من الغناء، وتأهل إلى المرحلة المقبلة بـ”3 نعم”.

بعد ذلك، اجتمع أعضاء لجنة التحكيم لغربلة المشتركين الذين حصلوا على رضى اللجنة وإعجابها خلال مرحلة “الاختبارات الأولية”، واختيار 30 منهم فقط ليتوزعوا على الفئات الثلاثة من البرنامج.

وفي وقت استمرت النقاشات والجدالات طويلاً، كان المشتركون ينتظرون على أحر من الجمر النتيجة النهائية، ومعرفة ما إذا كانوا سينتقلون إلى المرحلة المقبلة. وأكد راغب علامة أن اللجنة احتاجت وقتاً لغربلة الأسماء واختيار أفضلها. أما المشتركين الذين تأهلوا إلى المرحلة المقبلة فهم: 

* ضمن فئة “الغناء الفردي العربي”: رانيا جدادي، ندى خليل، علي مهنا، هند زيادة، مجدي شريف، ألماس، مجد خطار، مروة صبري، ماجد الصغير وضحى دكير.

* ضمن فئة “الغناء الفردي العالمي”: حمزة هوساوي، لاتويا، سبستيان ريمبو، دالي غانة، معن جليدان، إلهام عريبي، ملك الحسيني، ماريا نديم، ندجيم عطالله، وتيما.

* ضمن فئة “الفِرق”: The M- Sisters، Vooca Band، أدرينالين، Guitanai، Armonia، منيب بند، Aves band، ريموند وتانيا، Live Team.

وقبل اختيار الفريق الأخير، طلبت إليسا من “BMD & Saeed” البقاء على المسرح، فيما غادر بقية المشتركين، واقترحت عليهما اللجنة أن يكملا المشوار في البرنامج، إنما إذا وافقا على انضمام ثلاثة مشتركين إليهما هم: عادل إشبي، كاظم شماس، وأحمد حسن، وبهذا تحول فريق ثنائي إلى خماسي الأطراف، يبدأ رحلته في المرحلة المقبلة.

يمكنك أيضا قراءة More from author