مخرجون عرب يطرقون عالم الجوائز مبكرا

شهد عام 2014 مشاركة مخرجين عرب بأعمالهم الأولى في مهرجانات دولية، وحصولهم على جوائز وإشادات من النقاد وربما يحصد أحد الأفلام جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي أوائل العام الجديد.

الأردني ناجي أبو نوار نال عن فيلمه الروائي الطويل الأول “ذيب” جائزة “اوريزونتي” لأفضل مخرج في مهرجان البندقية السينمائي 2014 وجائزة “فارايتي” لأفضل مخرج من الشرق الأوسط 2014 كما منحه مهرجان أبوظبي السينمائي جائزتي أفضل فيلم من العالم العربي وأفضل فيلم روائي من الاتحاد الدولي لنقاد السينما.

أما المخرج الفلسطيني عامر شوملي فجذب الانتباه في مهرجان أبوظبي السينمائي بفيلمه التسجيلي الطويل “المطلوبون ال 18” الذي يتناول بأسلوب ساخر مقاومة نوعية عفوية لأهالي قرية بيت ساحور حين رفضوا دفع الضرائب لإسرائيل وأسسوا تعاونية لإنتاج “حليب الانتفاضة” بشراء 18 بقرة خلال الانتفاضة الأولى في الأراضي الفلسطينية عام 1987 وهو ما اعتبرته إسرائيل تمردا وأصبح مطلوبا القبض على 18 بقرة حسب قصة الفيلم، والفيلم نال جائزة أفضل فيلم وثائقي من العالم العربي في مهرجان أبوظبي السينمائي.

والمخرج الكردي العراقي شوكت أمين كوركي نال عن فيلمه “ذكريات منقوشة على حجر” جائزة أفضل فيلم من العالم العربي في مهرجان أبوظبي 2014 الذي نوه بفيلم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو الذي ينافس في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

ومن الأعمال التي جذبت الانتباه الفيلم الأول لكاتبه ومخرجه المصري كريم حنفي باب الوداع وفيه يستغني بالصورة وتباين الضوء والظلال عن الحوار الذي يكاد يخلو منه الفيلم، ومثل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي، ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل إسهام فني لمدير تصويره المصري زكي عارف.

واختتم عام 2014 بظاهرة ربما لم يسبق لها مثيل بحصول الممثل المصري خالد أبو النجا على أكبر عدد من الجوائز التي ينالها ممثل في عام واحد وآخرها جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم المصري فيلا 69 في المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية في ديسمبر، ونال أبو النجا عن دوره في فيلا 69 جائزتين من مهرجان خريبكة بالمغرب ومهرجان المركز الكاثوليكي المصري 2014، أما الجائزة الرابعة لأبو النجا فكانت من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الشهر الماضي عن دوره في فيلم الفلسطينية نجوى نجار عيون الحرامية الذي ينافس في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.