محمد عبده

 

مطرب سعودي ولد في قرية “الدرب” جنوب المملكة. توفي والده وهو لا يزال في السادسة من عمره؛ ما جعله يعيش فترة في رباط (سكن خيري) مع شقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله.

طفولته

ذاق مرارة اليتم صغيرًا؛ حيث رحل عنه والده وهو ما زال طفلًا في السادسه من عمره، وعاش رحلة من الفقر والعَوَز، حتى إنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحه من الملك فيصل بن عبد العزيز!

استطاع محمد عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن؛ في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحارًا مثل والده، ولكنه أيضًا كان مولعًا بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم، الذي أخلص له ومنحه اهتمامًا حقيقيًا.

بداياته الفنية

بدأ محمد عبده رحلته الفنية في بداية الستينات الميلادية، في عام 1961م كانت بداية محمد عبده مع عالم الغناء في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، تخرج منه عام 1963م حيث كان محمد عبده ضمن أفراد بعثة سعودية متجهه إلى إيطاليا لصناعة السفن، تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق (عباس فائق غزاوي) الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج (بابا عباس) عام 1960م، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر السعودي المعروف طاهر زمخشري.

سافر محمد عبده من جده إلى بيروت برفقة الغزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري (محمد محسن) الذي أخذ من الزمخشري كلمات (خاصمت عيني من سنين) ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، سُجلت الأغنية وعاد فنان العرب لأرض الوطن ودخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثيرًا واضحا على حياة محمد عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحنا رائعا من كلمات الشاعر المعروف (ناصر بن جريد) بعنوان (سكة التايهين) التي قدمها محمد عبده عام 1966م.

وجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها محمد عبده على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعا لمحمد عبده على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر.

قام بتلحين كلمات الشاعر (الغريب) وهي أغنية (الرمش الطويل) عام 1967م، يومها وزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيا في جميع أرجاء السعودية كلها بمختلف مناطقها، وفي دول الخليج المجاورة، ووصل صدى هذه الأغنية إلى لبنان، حتى أن مسارح بيروت والمناطق السياحية بها أصبحت تقدم هذه الأغنية بمختلف الأصوات في صيف عام 1968 و1969م، لذلك جاء نجاح محمد عبده الأول له بألحانه، بعد الرمش الطويل جاءت رائعة (طارق عبد الحكيم) وهي (لنا الله) من كلمات الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي عام 1967م بعد نجاح الرمش الطويل.

قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965م، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في رائعتهم التي بعنوان (هلا يابو شعر ثاير)من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده لقيامه بتطوير الفن السعودي.

فترة السبعينات

شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل (الكويت، قطر، لبنان، الإمارات، ومصر) حيث الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده سفيرًا للأغنية السعودية، وتطور الحال إلى أن أصبح سفيرًا للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، بعد طرقه ألوانا غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل، حتى أصبح يلقب محمد عبده باسم (مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية)، وهذا اللقب لم يأت من فراغ مطلقا كون محمد عبده تعرف أولا على الأمير الشاعر خالد الفيصل وقدم له قصائد نبطية مثل (يا صاح، أيّوه، سافر وترجع، وغيرها)، دخل محمد عبده معها ألوانا أخرى مثل السامري في إيقاعات رائعة جدا، هذه الألوان الصعبة من كلمات أيضا انتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها.

بعد ذلك جاءت رائعة “ابعاد”، وتعاون مع الشاعر الكويتي الكبير فائق عبد الجليل – وألحان كويتية أيضا من الملحن الكبير يوسف المهنا، لتخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي، فقام مطرب إيراني بترجمة معاني هذه الأغنية بنفس اللحن وقدمها بصوته، وقام آخر هندي بترجمتها أيضا، بالإضافة إلى فرقة عربية قامت بغناء هذه الأغنية مثل (عائلة البندري)، ناهيك عن الفرق الغربية في اليونان وتركيا وعدد من دول أوروبا الذين قاموا بغناء أغنية (ابعاد).

نعم، أبعاد أغنية عالمية، وفوق ذلك كافة الجاليات غير العربية المقيمة في الخليج قد تعرفت على محمد عبده بهذه الأغنية وأخذت بعد ذلك كافة الأشرطة الخاصة به، ليتم نشرها في بلادها رغم عدم معرفتها للغة العربية، لكن أغاني محمد عبده انتشرت في كثير من البلاد في المشرق والمغرب.

في اليمن عام 1976م، سافر محمد عبده إلى صنعاء للمشاركة مع جمهوره في اليمن في احتفالات اليوم الوطني، حيث قدم الفنان اليمني المعروف محمد مرشد ناجي لحنا للأغنية الرائعة (ضناني الشوق)، ومن كلمات الشاعر (مهدي حمدون)، حينها قام محمد عبدهبتوزيع هذه الأغنية موسيقيا بمختلف الآلات الحديثة، عندها نصحه محمد مرشد ناجي بعدم المخاطرة، حيث أن الجمهور اليمني لا يتقبل الأدوات الموسيقية الأخرى، فقط العود والإيقاع في لحن مثل هذا، لكن محمد عبده أصر على دخول هذه التجربة وتكللت بالنجاح الكبير، حتى أن أحد المسؤولين في اليمن أوضح بأنه لم يكن يعتقد أن يأتي فنا من خارج اليمن، يُقنع الجمهور اليمني بهذه الآلات الحديثة، وخاصة أن الجمهور اليمني جمهور متذوق للفن العربي بدرجة أولى، ولكن محمد عبده غنى هذا اللحن الصعب فعلا.

قبل انتهاء فترة السبعينات الميلادية، قام الفنان محمد عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن وذلك في أغنية (في أمان الله)أو (الرسايل) التي قدمها على مسارح القاهرة صيف عام 1974م، ثم قدمها على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394هـ، وحققت هذه الأغنية نجاحا منقطع النظير، مما شجع الفنان محمد عبده إلى غناء أغنية (خطأ)، وهي أيضا من كلمات البدر. وعودة إلى أواخر السبعينات، وتعاون جديد لـ سامي إحسان مع محمد عبده وأغنية بعنوان (سهر)و (قلب تلوعه) والرائعة (انت محبوبي) ثم (مالي ومال الناس) التي انتشرت بين الناس بطريقة غريبة.

الثمانينات ولقب “فنان العرب”

أقيمت حفلة في دولة تونس، وأطلق عليه الرئيس التونسي حينها (الحبيب بو رقيبة) لقب (فنان العرب)عبر تلك الحفلة في الثمانينات، ليقدم الجديد بعدها، ومنها دخوله للتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، الذي قدّم لمحمد عبده إنتاجات رائعة مثل (محتاج لها، جيتك حبيبي)، بعد ذلك (أبعتذر)، ثم (كلك نظر)، حيث تأثر الملحن الكبير عبد الرب إدريس بفنان العرب محمد عبده وبأسلوبه، بدلا من أن يتأثر المغني بالملحن في معادلة عكسية لا تتم إلا مع فنان في وزن محمد عبده الفني.

لكن فنان العرب وضّح للجميع الفارق ما بين الأغاني الخفيفة الجيدة التي تعتمد على الإبداع الفني والأغاني الجيدة عن أسلوب الإبداع، ولإخفاء عيوب الصوت والأداء وضعف الإمكانات الصوتية، وهذا درس رائع قدمه فنان العرب محمد عبده للجميع بعد أن بدأت هذه الظاهرة في الانتشار بشكل مكثف.

في نفس الوقت طرح محمد عبده ألبوما يحمل اسم (وهم، العقد، إنت معاي)، وقام بغناء العديد من الأغاني من ضمنها ما ذكرت في الألبوم الأخير في حفل فني ناجح في مدينة جنيف السويسرية صيف 1988م، وذلك في أثناء الكرنفال السنوي الخاص بها، علما بأن هذه الحفلة تم طبعها عبر شريطين فيديو، وحققا نجاحا وانتشارا كبيرا في أرقام قياسية في التوزيع بعد أرقام التوزيع لأشرطة الكاسيت السمعية.

الثمانينات واعتزاله الفن

لم يكن اعتزالًا بالمعنى الحرفي ولكنه كان قد توقف عن الظهور في الحفلات الغنائية ولمدة 8سنوات (1989-1997)وكانت لعدة أسباب خاصة.. منها وفاة والدته وأيضًا مراجعه لما قدمه وما سيقدمه ومع أنه ورغم الاعتزال قد قدم (أنشودة المطر) التي فجر فيها كل طاقاته اللحنيه من كلمات الشاعر العراقي بدر شاكر السياب وقدم أيضًا (البرواز) وقدم ألبومات وطنية تحمل صورته بلباس عسكري وكان يشارك بشكل سنوي في مهرجان الجنادرية ولحن وقتها العديد من أوبريتات الجنادريه منها:

– أرض الرسالات والبطولات – كلمات: غازي القصيبي

– عرايس المملكة – كلمات: إبراهيم خفاجي

– فارس التوحيد – كلمات: بدر بن عبدالمحسن

– أنشودة العروبة – كلمات: غازي القصيبي.

ثم عاد في عام 97 بـخمس ألبومات غنائيه من حفلة لندن الشهيرة، وكان أول فنان عربي يطرح خمس ألبومات في سنة واحده.

موهبة التلحين وتطويره للأغنية السعودية:

يجمع العديد من المتابعين للوسط الفني أن محمد عبده أحد أهم الفنانين الذين ساهموا بنشر الأغنية الخليجية في جميع أنحاء العالم العربي فهو مطور الاغنية السعودية بجانب الأمير الشاعر خالد الفيصل والأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن.

محمد عبده والأغنية الوطنية

يعتبر محمد عبده من أكثر الفنانين غناء للوطن فتجاوزت أغانيه الوطنيه الـ (200 أغنية) ما بين القديم والجديد، ومن أغانية الوطنيه: – الله أحد، فوق هام السحب، رسالة، يالسعودي يالبطل، أجل نحن الحجاز ونحن نجد، أوقد النار، حدثينا…. وغيرها الكثير.

التعاونات الفنية

الشعراء الذين تعاون معهم:

غنى محمد عبده من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:

– بدر شاكر السيّاب -انشودة المطر

– عبد الله الفيصل – هلا يابو شعر ثاير، هلا باللي له الخافق يهلي وغيرهم

– خالد الفيصل – ايوه، من بادي الوقت، غريب الدار وغيرهم

– بدر بن عبد المحسن – مركب الهند، صوتك يناديني، أبعتذر وغيرهم

– عبد العزيز بن سعود – سيد الغنادير وغيرهم

– طلال الرشيد – سنا الفضة، احوال وغيرهم

– إبراهيم خفاجي – لنا الله، مافي داعي، ظبي الجنوب، اشوفك كل يوم وغيرهم

– طاهر زمخشري – خاصمت عيني من سنين، يا أعذب الحب وغيرهم

– فائق عبد الجليل – ابعاد (ليلة ليلة)، المعازيم، في الجو غيم وغيرهم

– ثريا قابل – لا وربي، واحشني زمانك

– محمد بن راشد آل مكتوم – يا مرحبا يا معنى، رمية الهديف، ياكيف بعت اللّي وغيرهم

– محمد الأحمد السديري – يقول من عدى، حياتي كلها صبر، عهود الحب وغيرهم

– نواف بن فيصل – على البال، تناسيني وغيرهم

– عبد الرحمن بن مساعد – شبيه الريح، مساء الخير ، مذهلة وغيرهم

– ساري مرت علينا – الورق -ياراحله

وغيرهم الكثير.

الملحنين الذين تعاون معهم:

غنى محمد عبده بألحان العديد من الملحنين، ومن أشهرهم:

– عمر كدرس – ليلة خميس، وَهْم.

– طارق عبد الحكيم – لنا الله، رحت يم الطبيب

– يوسف المهنا – ابعاد (ليلة ليلة)، في الجو غيم وغيرهم

– محمد شفيق – هلا بالطيب الغالي، السنين وغيرهم

– عبد الرب ادريس – محتاج لها، أبعتذر وغيرهم

– عدنان خوج – المعازيم وغيرها

– ناصر الصالح – بنت النور، الأماكن ،اعترفلك وغيرهم

– سامي إحسان – مالي ومال الناس، انت محبوبي وغيرهم

– محمد شفيق – يقول المعتنى، آه وآهين، وغيرهما.

– سراج عمر – مرتني الدنيا

– عيد الفرج – آه ياويلي من تصاويبك، امارات الحضارة

– أنور عبدالله – يكفيك انك شفتها

– بليغ حمدي – يا ليلة

– محمد الموجي – ابتهالات اسلامية

– فايز السعيد: تعال، ماقد عصاني، وغيرهم الكثير.

أبرز أعماله

الستينات (1960-1970)

– خاصمت عيني من سنين – ألحان: محمد محسن، كلمات: طاهر زمخشري

– يابو شعر ثاير – ألحان: محمد عبده، كلمات: عبد الله الفيصل

– سكة التايهين – ألحان: طارق عبد الحكيم، كلمات: ناصر بن جريد

– لنا الله ألحان: طارق عبد الحكيم، كلمات: إبراهيم خفاجي

– رحت يم الطبيب – ألحان: طارق عبد الحكيم

– لا تناظرني بعين – ألحان: طارق عبد الحكيم، كلمات: إبراهيم خفاجي.

السبعينات (1970-1980): – ابعاد (ليله ليله) – ألحان: يوسف المهنا، كلمات: فائق عبد الجليل

– ضناني الشوق – ألحان: محمد مرشد ناجي، كلمات: مهدي حمدون

– الرسايل – ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن

– ردي سلامي – ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن

– إنت محبوبي – ألحان: سامي احسان، كلمات: إبراهيم خفاجي

– مالي ومال الناس – ألحان: سامي احسان، كلمات: إبراهيم خفاجي

– في الجو غيم – ألحان: يوسف المهنا، كلمات: فائق عبد الجليل.

الثمانينات (1980-1990) ويعتبرها النقاد الفترة الذهبية:

– صوتك يناديني – ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن

– ليلة خميس – ألحان: عمر كدرس، كلمات: خالد بن يزيد

– المعازيم – ألحان: عدنان خوج، كلمات: فائق عبد الجليل

– أبعتذر – ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: بدر بن عبدالمحسن

– أرفض المسافة – ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن

– وهم – ألحان: عمر كدرس، كلمات: فائق عبد الجليل

– محتاج لها – ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: بدر بورسلي

– جمرة غضى – ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن

– من بادي الوقت – ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل

– كلك نظر – ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: بدر بورسلي

– مرتني الدنيا – ألحان: سراج عمر، كلمات: بدر بن عبدالمحسن

– عذبة أنت – ألحان: محمد عبده، كلمات: أبو القاسم الشابي.

التسعينات (1990-2000): – أنشودة المطر – ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر شاكر السياب

– البرواز – ألحان: صادق الشاعر، كلمات: عبد الرحمن بن مساعد

– على البال – ألحان: محمد عبده، كلمات: أسير الشوق

– الفجر البعيد – ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: بدر بن عبدالمحسن

– اختلفنا – ألحان: محمد عبده، كلمات: أسير الشوق

– آخر زيارة – ألحان: محمد عبده، كلمات: فائق عبد الجليل

– أقرب الناس – ألحان: محمد عبده، كلمات: الناصر

– مساء الخير – ألحان: صادق الشاعر، كلمات: عبدالرحمن بن مساعد.

الألفيه (2000 – حتى الآن)

– مجموعة إنسان – ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل

– بنت النور – ألحان: ناصر الصالح، كلمات: فيصل بن تركي

– أعترفلك – ألحان: ناصر الصالح، كلمات: فيصل بن تركي

– شبيه الريح – ألحان: صادق الشاعر، كلمات: عبد الرحمن بن مساعد

– مذهلة – ألحان: صادق الشاعر، كلمات: عبد الرحمن بن مساعد

– الأماكن – ألحان: ناصر الصالح، كلمات: منصور الشادي

– قسوه – ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل

– الهوى الغايب – ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل

– حبيب الحب – ألحان: رابح صقر، كلمات: فيصل بن خالد بن سلطان

– واحشني زمانك – ألحان: محمد شفيق، كلمات: ثريا قابل

– أيامي لك – ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: محمد عبد الرحمن

– جاني كلام – ألحان: علي بن محمد، كلمات: منصور الشادي

– تيا وتيا – ألحان: بندر سعد، كلمات: منصور الشادي

– لقاء الساعتين- ألحان: عبد الرب ادريس، كلمات: عبد العزيز خوجة.