متى تكون التمرينات الرياضية مميتة

على الرغم من أهمية الرياضة في الحفاظ على الصحة العامة، والحد من الأمراض الناتجة عن تراكم الدهون بالجسم، إلا أن هناك مجموعة من الأخطاء التي نقوم بها تعرضنا لخطر الوفاة، وفي هذا السياق أوضح الدكتور شريف عزمي رزق الله، استشاري التغذية وعلاج الألم، بمعهد ناصر، بالقاهرة، قائلا، لا نختلف على أهمية الرياضة في حماية الفرد من الأمراض، ولكن في نفس الوقت الإهمال أو عدم المعرفة تؤدي بنا إلى خطر الموت المفاجئ داخل صالة الجيم.

وبعض هذه الأخطاء يقوم بها الشخص بنفسه دون علم بالخطر الواقع عليه، والبعض الآخر بسبب إهمال بعض صالات الجيم وعدم توجيه المتخصصين لنصائحهم للمتدربين الجدد، ومن هذه الأخطاء:

تناول الأدوية التي تساعد على أداء تمارين أصعب دون تعب:

وهي من أخطر الخطوات، فهي تتسبب في بعض الأحيان إلى انخفاض ضغط الدم، ومع عدم الانتباه للأمر والاستمرار في ممارسة الرياضة العنيفة، يؤدي ذلك إلى أزمة قلبية والموت.

تناول بعض المنشطات الطبيعية لحرق الدهون:

مثل القهوة والقرفة والزنجبيل، فهي تعمل على رفع الضغط في ثوان دون أن يشعر الشاب وتزيد من الضغط على الأوعية الدموية المغذية للجسم ومنها إلى تقلصات في عضلات الرجلين يصعب السيطرة عليها في بعض الحالات.

عدم تناول المياه بالقدر الكافي:

وهو ما يؤدي إلى جلطة أثناء أداء التمارين الرياضية ولابد من تعويض المياه، التي نفقدها سريعا بتناول كوب كل 20 دقيقة أثناء التمرين، منعا لحدوث ضيق التنفس وتقلص عضلات القدمين والإصابة بضربة الحر، نتيجة فقده كمية كبيرة من المياه وعدم تعويضها.

الحرمان من تناول الطعام قبل التمرين:

لمن يقومون بأداء التمارين الرياضية بهدف الرجيم، يمتنعون عن الطعام قبل التمرين خوفا من زيادة الوزن، ولكن بسبب عدم تناول الطعام يحدث هبوط حاد لبعض الحالات مع التمارين العنيفة الطويلة، ولكن يفضل تناول وجبة وفقا لما حدده طبيب التغذية قبل التمرين بساعة.

Tags

مواضيع ذات صلة