متحف “سونيان” يطلق أول معرض لفن القرآن الكريم

يقام في واشنطن، أول معرض لفن القرآن الكريم، في متحف “سميث سونيان” في العاصمة الأمريكية واشنطن، بالتعاون مع المتحف التركي للفن الإسلامي في إسطنبول، ويعد المعرض هو الأول من نوعه في الولايات المتحدة، تحت اسم “فن القرآن الكريم”، وينتظر المعرض استقبال المصاحف النادرة، وبعضها يعرض لأول مرة خارج تركيا.

ويعرض في أجنحة المعرض الذي استغرق الإعداد لتنظيمه ست سنوات، أكثر من ستين مصحفا مخطوطا، تعود أصولها إلى تركيا وأفغانستان وإيران ودول عربية، وكتبت بعض هذه المصاحف منذ أكثر من ألف عام، إضافة إلى عشرات المخطوطات الأخرى والتحف والقطع الفنية الإسلامية.

ويمكّن المعرض الزائر الأمريكي من الاطلاع عن كثب على فنون وأساليب كتابة القرآن الكريم، ليجد أمامه نصا مقدسا واحدا كتب بخطوط متعددة جميلة وفقا لمدارس فنية عريقة في الخط والزخرفة والرسم والتشكيل.

ويقدم المنظمون للمعرض صورة تبدو مختلفة عن الصورة النمطية المسبقة لدى البعض في الولايات المتحدة عن القرآن الكريم والإسلام عموما، وذلك في محاولة لإثارة الحوار والنقاش وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة.

ويأتي تنظيم هذا المعرض في وقت يدور فيه جدل على نطاق واسع في الولايات المتحدة بشأن الإجراءات المحتملة التي قد تتخذها الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة الرئيس المنتخب دونالد ترمب إزاء المسلمين، التي قد تشمل منع بعضهم من دخول البلاد وترحيل آخرين وتسجيل ومراقبة الباقين.

يمكنك أيضا قراءة More from author