مبدعون يكشفون عن مشاريعهم المشاركة في برنامج التصميم 2014-2015

اختارت هيئة تحكيم تضم خبراء معروفين عالمياً في فن التصميم المعاصر أربعة مصممين مقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في برنامج التصميم 2014 – 2015 من مركز تشكيل، الحاضنة الإبداعية للمواهب الإماراتية والإقليمية.

وكان مركز تشكيل قد حدد 30 أبريل 2014 موعداً أخيراً لاستلام طلبات المشاركة بالدورة الجديدة من برنامج التصميم التي تستمر حتى مارس 2015. والمصممون المشاركون هم: تالين هزبار، ورند عبدالجبار، وساهر سمّان، ولطيفة سعيد.

وأطلق مركز تشكيل مبادرة برنامج التصميم في إطار التزامه الراسخ بدعم المصممين المقيمين بدولة الإمارات وتهدف هذه المبادرة إلى إثراء التنوُّع الواسع بالمنطقة في المهارات والموارد الثقافية، واستلهام العناصر التراثية والحديثة، ويختار تشكيل سنوياً مصممين مبدعين عبر دعوة مفتوحة للمشاركة، متيحاً لهم فرصة إبداع منتجات تجسّد مفاهيم التصميم والعمليات الإنتاجية الأصيلة وستُعرض الأعمال النهائية خلال النسخة الرابعة من أيام التصميم دبي.

وبتعاون وثيق مع الحاضنة الإبداعية البريطانية بال لابس PAL Labs التي توفر للمصممين استوديوهات لتنفيذ أعمال مبتكرة ومتخيَّلة، أتاح برنامج التصميم من تشكيل فرصة حصرية للعمل تحت إشراف مصممين وقيِّمين معروفين في إطار سلسلة من الورش الإبداعية.

تالين هازبار: وُلدت تالين بمدينة حلب السورية ونشأت بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفازت بالعديد من الجوائز الإبداعية الإقليمية والعالمية. وتستكشف تالين البنى الهيكلية والاحتمالات المادية للموارد الطبيعية، وتعتزم استخدام الترافرتين، وهو نوع من الكلس الذي ترسبه الينابيع المعدنية. وتتطلع تالين إلى إحياء حكاية شعبية من خلال قطعة إنارة مبتكرة تحمل اسم Lithic.

رند عبد الجبار: انتقلت رند إلى الإمارات عام 1995 من العراق، وتربطها علاقة وثيقة وعميقة بالأرض والناس والعادات. نشأت رند بالإمارات في بيئة متعددة الإثنيات، ما جعلها راغبة وملتزمة باقتناص فرص الحوار والتبادل بين الثقافات من خلال عمليات إبداعية متعددة. وتنجز رند سلسلة من المفروشات تشمل المقاعد والطاولة تحمل اسم FORMA بهدف تعريف الآخرين بجمالية وحِرَفيَّة بناء المراكب الشراعية وتعزيز تقدير تلك الحرفة التي بدأت تتلاشى عاماً بعد آخر خلال العقود القليلة الماضية.

ساهر أوليفر سمان: وُلد ساهر بلندن لأم إنجليزية وأب فلسطيني، وهو بارع في مهارات تصميم الجلود بالطرق التقليدية وإنجاز ملبوسات وأشياء أخرى منها بمواصفات خاصة. وينجز ساهر قطعة مفروشات باسم Woven تبرز جمالية السدو باستخدام المادة التي يعرفها عن ظهر قلب إلى جانب الخشب والمعدن.

لطيفة سعيد: تشارك لطيفة بالبرنامج للمرة الثانية، وهي شغوفة باستكشاف المفاهيم والتعاون مع الحِرَفيِّين والتصميم دون قيود، تقدم هذا العام مفهوم صناعة الخوص التراثية القائمة على سعف النخيل الذي يشكل 98 بالمئة من الأشجار المثمرة بالمنطقة.