ماهي امراض العيون وكيفية الوقاية منها

العين من أكثر الأعضاء في جسم الإنسان حساسية وتعرضًا للمشاكل التي تؤثر عليها بشكل كبير حتى وإن كانت بسيطة، حيث تقومان بوظيفة الإبصار ورؤية الأشياء من حولنا عن طريق تجميع الضوء ثم تركيزه في الجزء الخلفي منها، فالقرنية هي الجزء الأمامي للعين وتكون شفافة، والتي تسمح بدخول الضوء للعين، وهناك طبقة خارجية تدعى “الصلبة” تغطي بقية العين بالإضافة إلى طبقة ” الملتحمة” والتي تغطي العين من الأمام، والجزء الدائري الصغير في العين يُسمى بالبؤبؤ أو القزحية أو الحدقة، حيث تقوم بالتحكم بكميات الضوء الداخل للعين.

لذلك تعتبر تعتبر العيون من الأعضاء المعقدة في التركيب ولهذا السبب تكون عرضة لكثر من الامراض، نقدم لكم في هذا الموضوع مجموعة من أهم امراض العيون وطرق الوقاية منها.

 

أمراض العيون

 

أولًا امراض العيون الوراثية:

 

إصابة القرنية: وهي نافذة العين الأمامية الشفافة وهي التي ينفذ خلالها الضوء إلى داخل العين كي ترى بوضوح وإصابة القرنية وامراضها أو الحالات المرضية الوراثية إن إصابة القرنية وامراضها قد تكون مؤلمة وفي بعض الأحيان قد يكون الألم فوق طاقتنا.

أسباب الإصابة القرنية: الإصابة المباشرة للعين بجسم حاد وهناك أشياء أخرى يمكن أن تصيب القرنية بندبات كما تصاب بسبب العدوى سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية هي أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة الحادة بالقرنية وتقرحها وبعض مشاكل القرنية وراثية وقد تؤدي إلى عتمتها أو فقدان البصر، كما إنّ الكشف الطبي المنتظم بواسطة استشاري العيون من الضروري أن التشخيص السليم والعلاج المبكر قد يقي من العمى .

 

المياه البيضاء: هي عبارة عن اضطراب يصيب العين ويكون عبارة عن سحابة تتشكل على العين وتحجب الرؤية، حيث إنها تتكاثف بشكل تدريجيّ وتحديداً في العدسة الشفافة للعين، وتؤدي تدريجيًا إلى تدهور الرؤية.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى وجودها هي: التقدم في العمر وتحديدًا لدى الأشخاص الذين يتجاوز سنهم الستين سنة، والإصابة بامراض مختلفة وأكثرها السكري، واستخدام أنواع معينة من الأدوية وتحديدًا الكورتيزون. كما أنه هناك أسباب تتعلق بدرجات الحرارة كالسكن في بلد حارة أو قد تكون الأسباب وراثية.

 

المياه الزرقاء: هو من أكثر الامراض الوراثية التي تصيب العين وتكون أكثرها نتيجة لزواج الأقارب، وتكون عبارة عن ارتفاع في الضغط الذي تتعرض له العين إضافة للغلوكوما، ويتم علاج هذه الحالة المرضية من خلال تناول أدوية معينة يصفها الطبيب تكون غالبًا عبارة عن قطرة يتم وضعها في العين، بحيث تعمل على تقليل الضغط فيها.

 

ثانيًا امراض بالعدوى:

التهابات الملتحمة: وهي حالة صحية تُصيب العيون، ينتج عنها التهاب الملتحمة في العين، حيث إن الملتحمة هي الجزء الرقيق الذي يغطي جفن العين من الداخل وكذلك الجزء الأبيض من العين، يُطلق على هذا المرض اسم ” الرمد الساري”، حيث يصبح بياض العين باللون الأحمر أو القرنفلي، وقد يكون ناتجًا عن: التحسس، وحدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو بسبب منتجات العدسات اللاصقة ومراهم العين وبعض القطرات، وبعض المواد التي تؤدّي لتهيّج العيون، قد لا يؤثر على الرؤية ولكن في حال كان عدوى فيروسية فهو معدٍ ويشفى المريض منه من تلقاء نفسه، أما البكتيري فيحتاج إلى العلاج.

 

طرق وقاية من  امراض العيون:

1-عدم مشاركة الآخرين بأدواتهم الشخصية والتجميلية الخاصة بعناية العيون.

2-الإكثار من غسل الأيدي وعدم ملامستها بشكل مباشر للعين.

3- استخدام النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل.

4- تناول الأطعمة الصحية التي تفيد العيون مثل: الجزر، والخضار الورقية، والأغذية التي تحتوي على الأوميجا 3. ترك التدخين والابتعاد عن المدخنين.

5- فحص البصر بشكل دوري.

يمكنك أيضا قراءة More from author