مؤسس سنا بشات إيفان شبيجل يركب فيراري ff 

الشاب العشريني الذي استطاع أن يضع بصمة قوية في عالم التقنية وقدم برنامجاً يلفت أنظار الشباب، ويختطف عقولهم؛ لمواكبة نشاطاتهم اليومية، إنه الشاب الأمريكي ” إيفان شبيجل” الرئيس التنفيذي والمؤسس لتطبيق “سناب تشات” Snap chat ، والذي يعمل بنظام تشغيل ios ، أو بنظام أندرويد Android .

ذلك التطبيق الذي جاء بفكرة غير مألوفة ؛ ليحصل أيضاً على شعبية غير مألوفة. ولد شبيجل فى يونيو عام 1990 فى مدينة “كاليفورنيا” الأمريكية، لعائلة يعمل الأب والأم فيها بالمحاماة، وقد عاش شبيجل حياة الرفاهية، ونشأ في منزل أشبه بمنازل الأمراء، وحصل على سيارة من أفخم الموديلات وهو في السادسة عشرة من عمره.

درس شبيجل في مدرسة “كروسرود” المتخصصة في الفنون والعلوم، وتلقى أثناء دراسته دروساً في التصميم فى كلية “أوتيس” للفنون والتصاميم، ثم التحق بجامعة “ستانفورد”، واقنرح أن يكون برنامج “سناب تشات ” هو مشروع التخرج الذي سيقدمه إلا أنه لم يستكمل دراسته ؛ حيث كان مشغولاً بالتركيز في برنامج “سناب تشات”، وهو تطبيق الرسائل المصورة ليمكن المستخدم من التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، واضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين، مع تحديد فترة زمنية لا تتجاوز 10 ثوان تختفي بعدها من جهاز المرسل إليه.

إيفان شبيجل يرفض بيع سناب شات 

وقد حقق تطبيق سناب تشات نجاحات كبيرة في سوق المال بعد تأسيس الشركة الخاصة به، ليصل حجم ثروة شبيجل أكثر من مليار ونصف المليار دولار، ويستخدمه أكثر من 100 مليون مستخدم شهرياً، يتواصلون سويا، الأمر الذى دفع شركة فيس بوك لتعرض عليه أكثر من 3 مليون دولار لشراء شركة سناب تشات إلا أنه رفض.

ثروة إيفان شبيجل تتجاوز المليار ونصف

وقُدرت ثروة شبيجل عام 2014 بحوالي 1.5 مليار دولار، كما امتلك الملياردير عدة سيارات فاخرة على مدار الأعوام الماضية ، وامتلك مؤخراً الفاتنة الإيطالية فيراري FF التي يبلغ سعرها حوالى 302.363 دولار، والغريب في شخصية إيفان؛ ارتباطه الشديد بوالديه، حيث مازال يعيش في منزل العائلة الفاخر في لوس أنجلوس، رغم شراءه منزلاً على الطراز الأسباني قُدرت قيمته بثلاثة ملايين دولار، حيث اختار أن يكون قريباً من منزل والديه، فهو لايبتعد عنه سوى أربعة أميال. مبرراً ذلك بقوله :”لن أغادر منزل أهلي حتى يطردني أبي منه”.