كيف يختار محمد حماقي أسماء ألبوماته؟

لعل اختيار اسم الألبوم من أصعب المهام التي تواجه أي مطرب، لأنه الاختيار الذي سيستمر إلى الأبد، وسيكرره الجمهور باستمرار ويرتبط به مدى الحياة..

الفنان محمد حماقي يعتبر من أكثر الفنانين الذين يهتمون باختيار أسماء مميزة لألبوماتهم، ويعتقد الكثيرون أن لهذه الأسماء سببا معينا، وهو ما سنكشفه من خلال هذا التقرير الذي يرصد تصريحات مكتب إدارة أعمال محمد حماقي حول السر وراء عناوين ألبوماته..

“خلينا نعيش” 2003:

وهو الألبوم الأول لمحمد حماقي، ووقع اختياره على هذه الأغنية لتحمل اسم ألبومه، رغبة منه في أن يعطي الجمهور فرصة لموهبته ولأبناء جيله أمام الأصوات المخضرمة الأخرى التي كانت تتواجد على الساحة في تلك الفترة، وكأنه يخاطب الجمهور بإعطائه فرصة لإظهار موهبته بهذه الجملة.

“خلص الكلام” 2006:

جاء هذا الألبوم بعد غياب محمد حماقي عن الجمهور لفترة ثلاث سنوات، ما دفع الكثيرون إلى الاعتقاد أنه لن يتمكن من طرح ألبوم ثاني بقوة ألبومه الأول، وخاصة مع غياب الموزع طارق مدكور _الذي اكتشف موهبة حماقي وقدمه_ عن الألبوم الثاني، وهو ما دفعه لاختيار اسم “خلص الكلام” عنوانا للألبوم، وكأنه يرد على المشككين في قدرته وموهبته، ولإنهاء هذا الجدل.

“ناويها” 2008:

جاء هذا الاسم ليتناسب مع الأجواء التي طرح فيها، وهو فصل الصيف، والذي يعتمد على أغاني خفيفة الطابع ومبهجة، وكانت أغنية “ناويها” هي الأنسب لهذه الحالة، لذلك وقع الاختيار عليها.

“حاجة مش طبيعية” 2010:

يعتبر محمد حماقي، بالإضافة إلى كثير من النقاد هذا الألبوم نقلة فنية بالنسبة له وبالنسبة لسوق الموسيقى العربية من وجهة نظره، وذلك للأغاني التي تضمنها والمختلفة في الموسيقى ونوعيتها وطريقة التوزيع الموسيقي عن المتعارف عليه وقتها، ولذلك اختار اسم “حاجة مش طبيعية”، ليوضح به أن هذا الألبوم مختلف وغير متوقع.

“من قلبي بغني” 2012:

مر محمد حماقي بظروف صحية قاسية قبل طرح الألبوم، إذ تعرض لأزمة قلبية وأصيب بثلاث جلطات في القلب، وانتشرت وقتها شائعات أنه لن يعود للغناء، وأن حالة الصحية لن تسمح له ببذل أي مجهود مرة أخرى، ولذلك قرر أن يحمل اسم الألبوم “من قلبي بغني”، ليقطع به هذه الشائعات، وليؤكد على أنه سيستمر في الغناء.

“عمره ما يغيب” 2015:

هذه هي المرة الثانية في مشوار محمد حماقي يتأخر ألبومه ثلاث سنوات كاملة، وهو ما اعتبره جمهوره غيابا طويلا عنهم، لأنه يطرح ألبوم كل عامين، ولهذا اختار هذه المرة اسم “عمره ما يغيب”، ليكون هو اسم الألبوم.

يمكنك أيضا قراءة More from author