كيف تستخدمين الليمون لتفتيح ونضارة البشرة

يتميز الليمون بفوائد طبية كثيرة ، منها أنه يستخدم لتفتيح لون البشرة ونضارتها ونعومتها ، وإليك عدة طرق للحصول على بشرة نضرة.

ـ لإزالة البقع الداكنة بالجسم:

إذا كنت تعانين من وجود مناطق داكنة في جسمك ، أو ترغبين في تفتيح لون بشرتك فضعي الليمون على المنطقة الداكنة قبل النوم واغسليه في الصباح بالماء البارد ، وإذا رغبتي في تفتيح الجسم كله ، فأضيفي 2/1 كوب عصير ليمون للحمام الخاص بك واغتسلي به لمدة 20 دقيقة .

ـ للتخلص من البثور:

فعليك بفرك الليمون على البثور بشكل يومي فإنه يجعلها تختفي تدريجيا .

ـ لترطيب البشرة الجافة:

فعليك صنع قناع مكون من خليط العسل والليمون وزيت الزيتون

بكميات متساوية ، وضعي المزيج على المناطق الجافة لمدة 10 دقائق ، واستخدمي الماء الدافئ في إزالته.

ـ لتقشير خلايا الجلد الميتة:

قومي بعصر الليمون مع نصف ملعقة صغيرة من السكر ،

وافركي به الجزء المراد تقشيره ، واستخدمي هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

ـ لإزالة التجاعيد:

اخلطي ملعقة من العسل مع قطرات الليمون وقطرة من زيت اللوز الحلو ، وضعي الخليط على الوجه واتركيه حتى يجف لمدة 20 دقيقة .

وعن قشر الليمون ، فله أيضا العديد من الفوائد التي تعود على الجسم ، فتناول قشور الليمون ، يعمل على تعزيز جهاز المناعة بصورة كبيرة ، لما يحتويه من فيتامين ” سي ” بالإضافة إلي بعض العناصر الغذائية مثل الماغنسيوم والكاسيوم والبوتاسيوم  والفسفور.

كما يعمل قشر الليمون على المواد المضادة للالتهابات التي تحمي الأوعية الدموية ، كما يعلب دور كبير في القضاء على آلام المفاصل ، ويعتبر مكمل غذائي طبيعي خاصة للحوامل ، بالإضافة إلى قدرته على توفير الاسترخاء إلى العضلات وهو ما يقلل من التوتر والقلق ، علاوة على أنه مصدر ممتاز للكولسترول الجيد في الجسم .

كثيرا ما ينصح خبراء التغذية بتناول عصير الليمون بانتظام ، لما له من فوائد صحية عديدة ، فهو يزيد من معدلات حرق الجسم للدهون ، كما أنه ينقي الجسم من السموم.

ولكن تحذر دكتورة مروة كمال ، إخصائية التغذية العلاجية ، جامعة القاهرة ، من الإسراف في تناول عصير الليمون ، وبشكل خاص على الريق ، وتعدد مخاطره في السطور التالية.

ـ تآكل الأسنان: 

فالأطعمة الحمضية والمشروبات تسبب تآكل مينا الأسنان ، وتجعلها أكثر حساسية ، وأفضل طريقة لتجنب ذلك هو شرب الليمون من خلال الماصة .

كما أن عصير الليمون يمكن أن يحدث تهيجا في الأغشية المخاطية ويسبب القروح.

ـ حرقة المعدة:

شرب الكثير من عصير الليمون ، يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة ، لذلك لابد من الحد من تناوله على الريق.

ـ الحموضة:

شرب الكثير من عصير الليمون قد يخل بعمل معدتك ، وقد يحدث تهيجا في الأغشية المخاطية ، ويؤدي إلى الإصابة بآلام في المعدة والحموضة المعوية .

ـ كثرة التبول والجفاف:

الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، وحامض الإسكوربيك ، وتعرف هذه المواد الغذائية بأنها مدرة للبول ، ويساعد الجسم على القضاء على السوائل الزائدة والصوديوم من الجسم ، لكنه قد يصيبك بالجفاف.

ـ ارتجاع المريء:

عصير الليمون يمكن أن يزيد من أعراض ارتجاع المريء ، حيث المحتوى الحمضي له يمكن أن يسبب تهيجا ببطانة المريء ، ولذا يجب تجنب شرب كميات زائدة من عصير الليمون.

يمكنك أيضا قراءة More from author