كيف تتجنب الإصابة بالربو

الربو هو حالة مرضية تؤثر على الشعب الهوائية ، فتضيق وتنتفخ ويتم إنتاج الكثير من البلغم أو المخاط ، وهذا يجعل عملية التنفس صعبة ، وهناك بعض العادات يمكن القيام بها وتساعد على التخلص من أعراض الربو وهي كما يلي:

1 ـ تربية الحيوانات الأليفة:

تشير البحوث إلى أن الاتصال بالقطط أو الكلاب ، أمر خطير للغاية بالنسبة للمصابين بالربو ، لأن جزيئات من الشعر واللعاب من أهم مثيرات الربو.

روائح الطهي:

الدخان والروائح المنبعثة من الطهي ، يمكن أن تكون مصدر إزعاج كبير لمرضى الربو ، لذلك ينصح بالابتعاد عن هذه الروائح قدر الإمكان.

3 ـ التدخين:

دخان السجائر يحتوي على مواد كيميائية وغازات تهيج الرئتين ، فالتدخين لا يفاقم مشكلة الربو فقط ، ولكن أيضا يفاقم أعراض مثل السعال والصفير عند التنفس ، ومن المعروف أن التدخين أثناء الحمل يزيد خطر انخفاض وظائف الرئة والتنفس لدى الرضع.

4 ـ المواد المضادة للالتهابات:

بعض الوصفات والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة الربو.

5 ـ ممارسة التمرينات الرياضية:

ممارسة التمرينات قد تمثل خطورة على مرضى الربو ، وتقول الدراسات إن مجرى الهواء يضيق بعد بدء التمرينات بخمس دقائق ما يجعل من الصعب التقاط الأنفاس.

6 ـ الابتعاد عن الانفعال الشديد:

العواطف الشديدة مثل القلق والغضب والخوف ، قد يدفع للإجهاد وهذا بدوره يغير أنماط معدل ضربات القلب والتنفس وانقباض الشعب الهوائية ، ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة الربو.

7 ـ الحساسية الغذائية:

ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالربو بالابتعاد عن بعض الأطعمة المرتبطة بأعراض الحساسية ، هي البيض وحليب البقر والفول السوداني وفول الصويا والقمح والأسماك ، كما أن المواد الحافظة الغذائية مثل بيسلفيت الصوديوم وبيكبريتيت البوتاسيوم وميتابيسلفيت الصوديوم وميتابيسلفيت يمكن أيضا أن تسبب الربو.

يمكنك أيضا قراءة More from author