فوائد بذور الشمر لعلاج القولون

تعددت فوائد الشمر الصحية للجسم حيث يُستخدم في جميع أنحاء العالم منذ قديم الزمن في مجالات الطب والطهي لما يحتويه من نكهة ورائحة طيبة.

وتنتشر زراعة بذور الشمر في مناطق كثيرة من العالم، وخاصةً في المناطق الساحلية وعلى ضفاف الأنهار.

كما تنتشر بذور الشمر في مناطق البحر الأبيض المتوسط ومن أهمها بلاد الشام، وبلاد المغرب العربي، وإيران، وسوريا، والهند.

سنقدم لكم في هذا الموضوع أهم فوائد الشمر لعلاج مشاكل والتهابات القولون.

 

فوائد الشمر

 

فوائد الشمر للقولون

القولون من أعضاء الجسم الرئيسية التي تتطلب من الإنسان الحفاظ عليها بصحة سليمة وجيدة حيث  يواجه الكثير من الناس مشاكل في القولون التي تتسبب في جعلهم يشعرون بالحرج.

وينتج هذا الاحراج نتيجة لحدوث بعض الأعراض المزعجة، والتي من أهمها: الإمساك، والإسهال، والمغص، والمخاط في البراز، وانتفاخات البطن، الأمر الذي يجعلهم يسعون دومًا إلى البحث عن طرق للتخلص من هذه المشاكل.

ويعتبر الشمر من أهم الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في التخلص من مشاكل القولون عند الإنسان ويرجع هذا لعدة أسباب وهم:

1- يحتوي الشمر على حمض الأسبارتيك الذي يساعد على  طرد الغازات الزائدة فيعالج انتفاخات البطن المصاحبة لمشاكل القولون بشكل فعال.

ويصلح الشمر لجميع مرضى القولون كبارًا أو صغارًابدون أي آثار جانبية ولعل هذا هو السبب الذي يجعل السيدات يضيفن الشمر إلى الكحك حتى لا يسبب الانتفاخ.

2- عرف الشمر قديمًا بشكل أساسي عند الهند قديمًا في علاج عسر الهضم، كما أثبتت الدراسات العلمية أن مضغ بذور الشمر يساعد على تسهيل عملية الهضم عند الإنسان، كما يتخلص من رائحة الفم الكريهة.

3- يحتوي الشمر على مكونات الأثينول والسينول التي أثبتت فعاليتها في عملية التطهير والتخلص من الجراثيم مما يجعله علاج فعال في حالات الإسهال المصاحبة لمشاكل القولون في حال كانت سبب مشكلة القولون عدوى بكتيرية.

4- يحتوي الشمر على نسبة عالية من خصائص مضادات التشنجات ليصبح علاجًا فعالًا في حالات المغص.

5-  شاي الشمر وتناوله بصورة منتظمة يجعله يساعد على تقليل التوتر عند مرضى القولون، ويعمل على منح الإنسان شعورًا بالاسترخاء.

6- يساعد الشمر على زيادة حركة الأمعاء وتحفيزها، ويزيد من إنتاج العصارة الصفراء وعصارة المعدة، وذلك عند تناوله بشكل مطحون، لذلك يعتبر الشمر ملينًا طبيعيًا للأمعاء، وعلاج قوي لحالات الإمساك.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author