فوائد الموز لـ الحامل

للموز فوائد عديدة للسيدة الحامل ، فهو يعد من الفواكه المفيدة في جميع الأوقات ، وإليك عدد من تلك فوائد.

1 ـ تقوية عظام الحامل والجنين:

يعتبر الموز واحد من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم ، والذي يعمل على تسهيل وصول الكالسيوم إلى العظام في مختلف مناطق جسم الحامل ، لتعويض ما تفقده منه ، كما أنه ضروري لبناء عظام الجنين وأسنانه والحفاظ على توازن نبض الجنين والحامل في آن واحد ، كما يلعب الكالسيوم دورا رئيسيا في تحفيز وصول الأوكسجين نحو الدماغ ، وتعديل توازن السوائل في الجسم. 

2 ـ حماية الحامل من تقلبات المزاج:

يحتوي الموز على معدلات مرتفعة من التربتوفان ، والذي يتحول حال دخوله إلى الجسم إلى السيروتونين ، وهو أحد النواقل العصبية التي تساعد في تجنب حدوث حالات الاكتئاب النفسي التي تتعرض لها الحوامل خلال الفترة الأولى من الحمل. 

3 ـ تسهيل عمل الجهاز الهضمي:

يحتوي الموز على العديد من الألياف التي تسهل من عملية الهضم وزيادة قدرة الجسم على تكوين البكتيريا النافعة وتمنع حدوث حالات الإمساك ، ويمكن تناول الموز كبديل طبيعي عن الأدوية المسهلة ، بالإضافة إلى قدرته على تعديل معدل الحموضة في المعدة والتخلص من غثيان الصباح.

4 ـ الموز يحافظ على مستوى السكر في الدم عند المعدلات الطبيعية، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكر خلال فترة الحمل ، وذلك باعتباره من الفواكه الغنية بالفيتامينات والكربوهيدرات. 

5 ـ تقوية جهاز المناعة:

يحتوي الموز على العديد من مضادات الأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض كسرطان الكلى وضمور العينين وقرحة المعدة ، كما تعمل المستويات العالية من فيتامين ب6 الموجودة في الموز على تقوية الجهاز العصبي ، من خلال تحفيز الجسم على إنتاج عدد أكبر من كريات الدم البيضاء ، كما تساعد قشور الموز عند فركها على الجلد على التخلص من الحبوب والبثور الموجودة عليه. 

6 ـ مصدر جيد للطاقة:

يمكن للحامل الاعتماد على الموز من أجل الحصول على قدر كاف من الطاقة والمواد الغذائية اللازمة لها ولجنينها.

7 ـ فوائد الموز للرضيع:

يسيطر على الإسهال ، و أيضا يحد من الإمساك ويحد من التهاب الجلد ويحسن الاضطرابات البولية ولكن لا يجب أن يتناول الطفل الموز الذي يحتوي على بقع سوداء يجب التأكد من أن ثمرة الموز صفراء تماما. 

يمكنك أيضا قراءة More from author