فوائد الثوم على الصحة

بالرغم من ارتباط الثوم بالرائحة الكريهة للفم الا انه مرتبط بالرائحة الطيب جدًا للطعام، ألا وأن فوائد الثوم للصحة كثيرة جدًا.

فوائد الثوم على الصحة
فوائد الثوم على الصحة

فوائد الثوم تكمن في محتوياته:

يحتوي الثوم على الأليسين Allicin وهو العنصر ااكثر فاعلية في الثوم حيث أنه به مضادات للبكتريا والفطريات، ويكون مفعوله اقوى عند فرم الثوم او هرسه او تقطيعه صغير.

وهذه المادة أيضًا هي السبب الاساسي في ريحة الثوم لذلك تتناثر ريحة الثوم أكثر عند فرمه وتقطيعه أو هرسه.

فوائد الثوم في أمراض عدة:

وقد أُثبت أن للثوم فوائد عد لأمراض القلب والسرطان حيث يحتوي على عناصر اخرى مثل الأليسين مضادة للأكسدة وهي (الفسفور، السيلينيوم، الفيتامين C، الفيتامين B6، المنغنيز) وجميعها تساعد على الوقاية من أمراض القلب، ضغط الدم المرتفع والتخفيف من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

فوائد الثوم للشرايين: يساعد الثوم على الوقاية من الترسبات الدهنية في الشرايين وبالنتيجة يلعب دوراً ايجابياً في الوقاية من أمراض القلب والجلطات.

 االكوليسترول والثوم: كون الثوم غني بالمواد المضادة للأكسدة، فهو يساعد على الوقاية من أكسدة الكوليسترول السيئ (LDL) وبالنتيجة يقلل من انسداد الشرايين بسبب الكوليسترول.

 الثوم وضغط الدم: عدة أبحاث أشارت الى أن بعض المواد الموجودة في الثوم تساعد الأوعية الدموية على الإرتخاء والتوسع وبالتالي تساعد على انخفاض ضغط الدم وتحسين سريان الدم في الجسم.

السرطان والثوم: أثبتت دراسة أجريت في مختبرات مايو كلينيك أن أكل الثوم يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والكولون. كيف؟ إن احتواء الثوم على عناصر مفيدة ومواد مضادة للأكسدة يساعد على الوقاية من تأكسد الخلايا في الجسم والتي بدورها تساعد في تخفيض مخاطر الإصابة بالأمراض مثل السرطان.

نصائح للاستفادة بـ فوائد الثوم:

استعملي الثوم كمطيب بإضافته الى السلطات مع الخل أو الليمون وزيت الزيتون.

 قدمي خلطة الثوم مع الدجاج المشوي.

اهرسي الثوم الطازج وأضيفيه الى طبخك قبل التقديم بقليل لأن تعريض الثوم للطبخ يسرع من عملية تكسير عنصر الأليسين وبالتالي يقلل من الفائدة الصحية للثوم.

احرصي على وجود الثوم في السلطة بأنواعها.