طرق العناية بالمجوهرات في المنزل 

قد يخفى على معظم السيدات طرق العناية بالمجوهرات والأحجار الكريمة الثمينة. لذلك نقدم لكِ سيدتي بعض النصائح حول الحفاظ على مجوهراتِك لأجيال قادمة.

أساليب العناية بالمجوهرات تنقسم إلى 4 خطوات:

1. تنظيف مجوهراتِك بشكل دائم

عليكِ الإهتمام بتنظيف مجوهراتِك بانتظام، وتعتمد عدد مرات التنظيف على طبيعة القطعة نفسها. فبالنسبة للقطع التي ترتدينها بشكل يومي، مثل خاتم الخطوبة أو الزواج، عليكِ تنظيفها مرة في الإسبوع. أما بالنسبة للقطع الأخرى التي ترتدينها بين الحين والآخر، فسيكون تنظيفها مرتين سنوياً كافياً.

2. تنظيف القطع الحساسة القيّمة عند المختصين بذلك

إن تنظيف المجوهرات المصنوعة من المعادن الصلبة والأحجار الكريمة في المنزل أمر بسيط جدا: كل ما عليكِ فعله هو وضع القطع في وعاء من البلاستيك به محلول تنظيف مُخفف بالماء الدافيء. ثم قومي بتنظيفها بلطف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة. ولكن قطع المجوهرات الهشة أو التي يسهل كسرها مثل اللؤلؤ، والزمرد يمكن أن تتضرر من المنظفات. عندها كل ما عليكِ فعله هو تنظيفها عند المختصين بذلك.

3. الإهتمام بالتفاصيل الصغيرة

العناية بمجوهراتِك لا يدور فقط حول تنظيفها، ولكن أيضاً بإرتدائها بشكل منتظم ودوري، على الأقل مرة واحدة في السنة. كما يجب عليكِ فحص الفصوص جيداً للتأكد من أنها لا تزال في مكانها، الإطمئنان أن أقفال الأساور والقلادات لاتزال تعمل، وأن الطلاء المعدني لكل قطعة لا يزال في حالة جيدة.

4. الحذر قبل وقوع الضرر

أفضل وسيلة للعناية بمجوهراتك هي حمايتها قبل أن يحدث لها أي ضرر. يجب عليكِ نزع أي مجوهرات ترتدينها قبل أن تشاركين في أي نشاط قد يُعرّضها للطرق أو الإتساخ، مثل ممارسة الرياضة أو الطبخ أو استعمال المنظفات المنزلية. عليكِ أيضا مراعاة طريقة تخزين الأحجار الكريمة أو الماس، لإنها قد تخدش الأحجار والمعادن الأخرى، لذلك من الأفضل أن تُبقي كل قطعة على حدة، ويجب أن يتم تخزين كل قطعة في أكياس منفصلة من القماش أو صناديق مبطنة لحمايتها.

5. إبعدي مجوهراتك عن مستحضرات التجميل

لا تُعرّضي مجوهراتِك إلى مستحضرات تجميل تحتوي على مواد كيميائية أو مواد صنفرة، وهذا يشمل استخدام مزيل طلاء الأظافر والمستحضرات اليومية مثل العطور أو رذاذ الشعر، والتي يمكن أن تضر بعض الأحجار الكريمة مثل الأوبال واللؤلؤ.

 

Tags

مواضيع ذات صلة