طرق استخدام الكركم في علاج آلام المفاصل

الكركم من أفضل العلاجات الطبيعية لكثير من الأمراض ، ولكن كثيرا من الدراسات التي ظهرت أكدت أهمية الكركم في علاج آلام المفاصل ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

فالكركم له خصائص مضادة للالتهابات ، والتي أكدت الأبحاث أنها أكثر فعالية من العقاقير المضادة للالتهابات ، وآلام المفاصل قد تكون خفيفة وقد تكون شديدة وتختفي بعد عدة أيام أو أسابيع ، وقد تكون مزمنة. وإليك بعض الطرق المختلفة لاستخدام الكركم ومنها:

1 ـ شاي الكركم بالزنجبيل:

أحد أسهل الطرق لعلاج آلام المفاصل ، ويقول الأطباء إن تناول كوب من شاي الكركم مع القليل من الزنجبيل يساعد على التخلص من آلام المفاصل في غضون فترة قصيرة.

ولإعداده يتم غلي كوبين من الماء ، وإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل والكركم إلى الماء المغلي ، وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يضاف إليه القليل من العسل النقي. 

2 ـ كمادات الكركم بالزنجبيل:

هذه الكمادات هي أيضا علاج فعال لآلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل والكسور ، والتي تسب التورم والالتهابات.

ولتحضيره يتم تجهيز عجينة من الزنجبيل والكركم التي تخلط جيدا ووضع هذه الكمادات الدافئة على المفصل المصاب وتركها لمدة من 20-30 دقيقة.

3 ـ حليب الكركم:

تؤكد أيضا الدراسات أنه من أقوى العلاجات الطبيعية للالتهاب ، وهو حليب الكركم ، وينصح الأطباء بتناول هذا المشروب على الأقل مرتين في اليوم للتخفيف من أعراض الالتهابات.

يمكنك أيضا قراءة More from author