شروط جديدة لبيع المجوهرات في السعودية

أصدرت وزارة التجارة والصناعة السعودية تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لنظام بيع المجوهرات والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

فألزمت الوزارة محال بيع المعادن الثمينة والأحجار الكريمة ببعض الشروط، وفقا للتعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

وحظرت الوزارة على محال بيع المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، بيع أو عرض أو حيازة بقصد البيع أحجار كريمة مفردة ومعادن ثمينة، إلا إذا كانت مصحوبة بشهادة مطابقة من مختبر معتمد، يوضح فيه اسم الحجر وصنفه ووزنه ولونه، ومستوى جودته من حيث درجة النقاء وخواصه وسلامته من الكسر والخدش وتحديد أي عيوب أخرى.

كما ألزمت المحال بأن تكون الشهادة موضحة للعيار وبلد المنشأ وعلامة الصانع أو المستورد ووزن الفصوص المركبة على المعدن إن وجدت، علاوة على تحديد نسبة وزنها إلى وزن المعدن وتحديد أي عيوب في المعدن أو الفص، وأكدت ضرورة استعمال الموازين عند البيع ووضعها في أماكن معزولة عن أي مؤثرات وأن تكون قراءة الميزان ظاهرة للمستهلك.

وألزمت القرارات الجديدة جميع أصحاب المحلات المرخص لها إعطاء كل مشتر نسخة من الفواتير والاحتفاظ بها داخل محلاتهم لمدة 5 سنوات على الأقل، علماً بأن تطبيق هذه القرارات سيكون ابتداء من تاريخ 29 مارس 2016م.

يمكنك أيضا قراءة More from author