شرب الكولا يومياً يهدد بالسرطان

صحة

أكدت الأبحاث الحديثة أن العملية الكيميائية التي يتم من خلالها تصنيع ألوان الكراميل المستخدمة في تصنيع المشروبات الغازية تُنتج مادة مسرطنة تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان إلى درجة تفوق المعايير المقبولة.

ووجدت الدراسة الحديثة التي أجراها فريق علمي من مركز “جون هوبكنز” في بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية أن تناول مشروب غازي واحد يومياً يرفع معدلات الخطر التي يشار إليها بـMEI-4.

وفي ولاية كاليفورنيا، يوجد قانون يلزم بوضع علامة تحذير على المشروبات الغازية إذا كانت تحتوي مستوى من MEI-4 كافٍ لتشكيل خطر الإصابة بالسرطان، ويعني ذلك وجود 29 ميكروغرام من الـMEI-4.

وفي هذه الدراسة الجديدة، تم فحص 110 عينة من 11 علامة تجارية تنتج مشروبات غازية، وتبين أن هذه المشروبات تحتوي على مستويات من الـMEI-4 تتراوح بين 9.5 ميكروغرام و963 ميكروغرام لكل لتر.

وقالت النتائج إن الاستهلاك الروتيني اليومي لبعض المشروبات الغازية يمكن أن يؤدي إلى تناول أكثر من 29 ميكروغرام من الـMEI-4، ما يؤدي إلى إصابة حالة بالسرطان من بين كل 100 ألف مستهلك.

وقال “تايلر سميث” المؤلف الرئيسي للدراسة: يمكن أن تختلف مستويات الـMEI-4 من عينة لأخرى حتى من المشروب نفسه، فقد تبين أن بعض عينات الكولا تحتوي تركيزات متغيرة بعضها مرتفع وبعضها منخفض للغاية.

وقال القائمون على الدراسة إنه على السلطات المشرفة على الأغذية تطوير قوانين وتشريعات لحماية المستهلكين من وجود هذه المواد المسرطنة بنسب تشكل خطراً، خاصة أن ألوان الكراميل تضاف للمشروبات الغازية كعنصر جمالي وليس رئيسياً في المكونات.

يمكنك أيضا قراءة More from author