رجب طيب أردوغان وعبد الفتاح السيسي في الرياض 

 

يصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز

للبحث في تعزيز التعاون بين البلدين بالإضافة إلى قضايا المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الملك سلمان بن عبد العزيز سيبحث مع الرئيس أردوغان “العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

هذا ومن المقرر أن يؤدي الرئيس التركي مناسك العمرة اليوم السبت حيث سيصل إلى مكة المكرمة، ثم سيزور المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة غدا الأحد، قبل أن يلقي خادم الحرمين الشريفين بالرياض بعد غد الاثنين.

يشار هنا إلى أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتزامن مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى المملكة يوم غد الأحد، ما فتح الباب أمام التساؤلات حول إمكانية وجود مبادرة سعودية لاحتواء الخلافات بين مصر وتركيا.

من جهته، استبعد عبد الله الحارسي، مساعد رئيس تحرير جريدة “عكاظ” السعودية أن يتم عقد قمة مصرية تركية فى الرياض برعاية السعودية.

في حين قالت مصادر مطلعة في الرياض إن أردغان سيحاول خلال الزيارة تغيير وجهة النظر السعودية تجاه أنقرة، خاصة بعد توتر العلاقات بين البلدين بسبب دعم تركيا لجماعة الإخوان المسلمين التي اعتبرتها المملكة منظمة “إرهابية”.

وأضافت المصادر أن “الموضوع الإيراني من الموضوعات الرئيسية التي سيتم مناقشتها في لقاء الطرفين بالإضافة إلى الوضع في اليمن”.