دعوة للسفر مع أحدث موديلات بيل آند روس

تعد شركة “بيل آند روس” للساعات إحدى العلامات الأساسية في مجال تصنيع ساعات الطيار الاحترافية. وفي عام 2005، أصدرت الشركة سلسلتها المتميزة من الساعات مربعة الشكل المزودة بخطوط فنية. أما اليوم، فالشركة تمضي قدمًا في هذه الصناعة بإطلاق الموديلين: ” BR03-92 Horograph” و”BR03-92 Horolum” واللذين يعدان بمثابة دعوة للسفر. ويتمتع هذان الموديلان بتصميم عملي وخاصة في ميناء الساعة مما يؤهلهما إلى مهمة عرض الوقت على أكمل وجه.

تصميم بسيط مستوحى من مدرسة باوهاوس الفنية

يندمج الموديلان ” BR03-92 Horograph” و” BR03-92 Horograph” الجديدان مع عائلة بيل آند روس الكبيرة اندماجًا مثاليًا. ويتميز هذان الضيفان الجديدان بشغفهما للسفر وسهولة القراءة المتناهية وهنا يكمن هدفهما. أما الحاوية، وعلى الرغم من تصميمها العصري، فإنها لا تزال تحتفظ بالتصميم المتميز الذي تعرف به موديلات “بيل آند روس” وهو “الدائرة داخل المربع”، مما يجعلها تشبه الساعات في قمرة القيادة بالطائرة. ومن الناحية الجمالية، تتبع هذه الساعات أحد أهم المذاهب في عالم التصميم وهو: “تصميم الشكل على أساس الوظيفة”. وتعد مدرسة باهاوس – وهي إحدى المدارس الفنية الألمانية الأسطورية – المكان الذي وُلدت فيه هذه الحركة التي تعتمد على كثرة استخدام الزوايا القائمة والخطوط السليمة مع أدنى درجة من الزخارف. وتعتبر هذه الحركة التي ظهرت في أوائل العشرينيات سابقة لعصرها، خاصة وأنها قد وضعت حجر الأساس لمدارس التصميم الحديثة. ويقدم الموديلان “BR03-92 Horograph” و” BR03-92 Horograph” نفسهما باعتبارهما الوريث الشرعي لهذه الحركة الرائدة.

تخدم البساطة مبدأ النفعية

لقد تم تصميم الموديلين “BR03-92 Horograph” و”BR03-92 Horolum” وفقًا لمبادئ الجماليات الصناعية؛ فما تحتوي عليه من خطوط بسيطة داخل حاوية مربعة تؤكد على العناصر الأساسية.

وتتمتع كل ساعة من هذين الموديلين بخاصية متميزة للغاية ولكن كلاهما يستدعيان روح عالم الطيران. فالموديل “BR03-92 Horograph” يذكرنا بالساعات الموجودة في صالات المطار؛ إذ يتشابه معها في تصميمها البسيط والمرتب ومزود بميناء يتميز بخطوطه الفنية مع وضوح الأرقام. أما الموديل BR03-92 Horolum، فإنه يصدر رموز الإضاءة كتلك الموجودة في مدرج الهبوط التي يستخدمها الطيارون على مدار الليل والنهار.

ويتكون الاسم من جزأين: “Horo” والتي تعني ساعة باللاتينية و” Graph” والتي تعني رسوم باللاتينية أو ” Lum” والتي تعني إضاءة باللاتينية.

1) الموديل BR03-92 Horograph

يهدف هذا التصميم إلى إعلام المسافر بالوقت بمنتهى الدقة والوضوح؛ وذلك لأن رسومها شديدة الوضوح ولوحة العرض شديدة الدقة تمامًا مثل ساعات المطار.

الحاوية: تأكيدًا على الشكل المتميز الذي تشتهر به ساعات “بيل آند روس”، فإنها مصنوعة من الفولاذ الرفيع ومطلية بطبقة غير لامعة. ويعتمد أسلوب التصنيع على رش خرز زجاجي صغير بمستوى عالي الضغط على سطح المعدن. وهذا يجعلها أكثر صلابة، كما يعمل على توحيد المظهر واللون على درجة عالية النقاء من اللون الرمادي. ولأول مرة في الحاويات الفولاذية المربعة، فإن الطبقة النهائية غير لامعة من ثم فإنها غير عاكسة، مما يحول دون ارتجاع أشعة الشمس. وتعزز هذه العملية المظهر التخطيطي للموديل وتؤكد على مبدأ النفعية.

ميناء الساعة: يتمتع بتصميم بسيط، وعقارب الساعة مثبتة بمسمار على شكل يد يضمن سهولة القراءة. وهذا النوع من العرض يعد كلاسيكيًا في عالم تصنيع الساعات، ولا داع لإثبات مدة فعاليتها الآن. وتتفاعل حركة العقارب والأيدي مع تباين اللونين الأبيض والأسود، وهو الأمر الذي يضمن سهولة القراءة بأعلى درجة ممكنة.

2) الموديل BR03-92 Horolum:

يجمع هذا الموديل بين الإضاءة وسهولة القراءة، خاصةً وأنه مزود بتقنية Superluminova® مما يسهل القراءة أثناء الليل والنهار. كما أن اللون المستخدم لإضاءة مدرج الهبوط هو نفس اللون المستخدم في ميناء هذه الساعة. فهذا الضوء الأخضر المكثف يضيء مجرى الهبوط بفاعلية وكذلك يوفر إضاءة ممتازة ويسهل القراءة أثناء الليل إلى حد يفوق الخيال. إنها الساعة المثالية لمحبي السهر.

الحاوية: تصميمها يشبه تصميم سلسلة BR-01 في أيامها الأولى. وهذا الحاوية مغطاة أيضًا بطبقة من الفولاذ الرفيع مما يمنحها درجة فريدة من النقاء.

ميناء الساعة: 

مصنوع من مادة نحاس الروديوم الرفيع ويتمتع بمظهر مماثل للحاوية. ومع الطلاء بطبقة مماثلة، فهذان العنصران يشكلان كتلة متجانسة من اللون ذاته. ويتكون ميناء الساعة من لوحين معدنين مركبين على طريقة الشطيرة. و يتم قطع الجزء العلوي الرمادي اللون حول الأرقام والأرقام القياسية، كاشفاً عن طلاء photoluminescent الذي يغطي اللوحة السفلى. ويتميز الضوء الأخضر الملون بتقنية Superluminova® C3 بدرجة فائقة الفسفورية ويستمر لفترة طويلة في الظلام ببراعة لا مثيل لها؛ وهو الأمر الذي يوفر إمكانية معرفة الوقت على نحو متواصل أثناء الليل. ولا يظهر على ميناء الساعة إلا الأرقام: 12 و3 و6 و9. أما عن شكلها وموضعها، فما هي إلا استدعاء للخطوط التقليدية التي تشتهر بها ساعات “بيل آند روس”. 

يمكنك أيضا قراءة More from author