دراسة: مشروب الطاقة قد يصيبك بإلتهاب الكبد الحاد

مشروب الطاقة
مشروب الطاقة
مشروب الطاقة

مشروب الطاقة

هناك عدة أشياء ق تعرضك للإصابة بمرض التهاب الكبد الحاد، ولكن هل من الممكن أن يكون من ضمنها تناول مشروب للطاقة؟!!

العدد الجديد من المجلة الطبية البريطانية (BMJ) تحدث في تقرير له عن حالة مرضية غريبة للغاية: عامل بناء يبلغ من العمر 50 عاما، لا يعاني من مشكلات صحية ولكنه فوجئ في أحد الأيام بإصابته بمرض شديد، في البداية كان يظن أن مرضه ليس سوى حالة إصابة حادة بالإنفلونزا، ولكن بعد معاناة لمدة أسبوعين من التقيؤ، آلام في البطن، والشعور بالضيق، وفقدان الشهية، واليرقان، والبول الداكن قرر الذهاب إلى غرفة الطوارئ لمعرفة ما يجري بالضبط، وبعد أن خضع لعدة اختبارات تبين أن انزيمات الكبد لديه أقل من المعدل الطبيعي ونتيجة لهذا قام الأطباء بفحص كبده بالموجات فوق الصوتية وحصلوا على خزعة من كلده لمعرف أسباب مرضه ولقد داء التشخيص كما يلي: حالة شديدة من التهاب الكبد الحاد والذي قد يسبب إلى ضرر دائم في أنسجة الكبد.

الأطباء شعروا بحيرة كبيرة بسبب نتائج الاختبارات خاصة وأنه لم يبدو أن هناك سبب واضح لإصابة الرجل بالالتهاب الكبدي الحاد، فهو ليس مصاب بالفيروس الذي يتسبب في الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي الحاد، كما هو الحال في معظم حالات الإصابة بالاتهاب الكبد، كما أنه لا يتعاطى المخدرات والكحول، أو يتناول أي وصفة طبية يمكنك أن تتسبب في إصابته بالاتهاب الكبد.

بعد ذلك تحدث الرجل عن عادته في شرب 4-5 عبوات من مشروبات الطاقة يوميا خلال الأسابيع الثلاثة أسابيع الماضية حتى يتمكن من مواصلة يوم عمله الشاق وهنا بدأت حقيقة ما حدث تتضح للأطباء.

يعتقد الأطباء أن الرجل قد أصيب بالتهاب الكبد نتيجة تسمم الكبد بأحد المكونات التي تتواجد في مشروبات الطاقة وهي مجموعة فيتامينات B وتحديدا النياسين أو فيتامين B3، وهذا لأن مجموعة فيتامينات B مثل النياسين أو فيتامين B3، يتم تخزينها في الكبد وعندما تتراكم بكميات كبيرة في الكبد، فإنها تتسبب في تعطيل وظائف الكبد ونتيجة لذلك فإن أنسجة الكبد تصاب بالالتهاب وتعجز عن تنقية الجسم من السموم ويؤدي هذا إلى حدوث خلل هرموني، وأن يصبح الكبد عرضة للإصابة ببعض أنواع الأمراض مثل السرطان والتهاب الكبد.

عبوة مشروب الطاقة الواحدة بحجم 16 أوقية (أونصة) تحتوي على متوسط 40 ملليغرام من النياسين، جدير بالذكر أن الجرعة اليومية الموصى بها من النياسين هي 16 ملليغرام، وأقصى جرعة يومية للبالغين من النياسين هي 35 ملليغرام، وذلك طبقا لتوصيات المعهد الوطني للصحة.

في حالة تناول 5 عبوات من مشروبات الطاقة يوميا فإن الجسم سيحصل على كمية 200 ملليغرام من النياسين يوميا أي ما يزيد عن 5 أضعاف الحد الأقصى الموصى به.

إذا هل علي التوقف عن تناول مشروبات الطاقة؟

مستويات النياسين في مشروبات الطاقة مقلقة للغاية لأنها تزيد عن المعدل الطبيعي الموصى به، ولكن إذا تناولت واحدة من مشروبات الطاقة على فترات زمنية متباعدة فلن يكون هناك خطر كبير في الإصابة بتسمم الكبد، المشكلة الحقيقية هنا هي الإفراط في تناول مشروبات الطاقة وهو ما قد يعرض صحتك للخطر، أضف إلى ذلك أن مشروبات الطاقة تحتوي كميات كبيرة من المواد المنشطة والتي تتجاوز الحد اليومي الموصى به وهو ما قد يعرض أيضا صحتك للخطر.

في هذه الحالة فإن الخيار الأفضل هو….

إذا كنت تشعر بأنك بحاجة إلى دفعة من الطاقة فإن الخيار الأفضل لديك هو الحصول على قدر أكبر من النوم وتناول القهوة أو الشاي لتنشيط الذهن عند الحاجة لذلك.

Tags

مواضيع ذات صلة