دراسة تربط بين الباراسيتامول وضعف خصوبة الرجال

صحة

لندن / كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن أن الرجال الذين يمتلكون مستويات عالية من عقار الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين في جسمهم تتضرر خصوبتهم وترتفع فرص إصابتهم بالعقم.

وحذرت الدراسة التى أشرف عليها باحثون من المعهد الوطني الأمريكي للصحة، من إحدى المواد الكيميائية الموجودة بالمطاط والمبيدات الحشرية والألوان الصناعية المستخدمة في الأكل ومستحضرات التجميل والملابس التي نرتديها، وتعرف هذه المادة باسم الأنيلين “aniline”، وهو يتكسر داخل الجسم إلى مادة الباراسيتامول.

ويأتي هذا في الوقت الذي يعد فيه عقار الباراسيتامول من أكثر الأدوية المسكنة أمانا، آثاره الجانبية محدودة، مقارنة بالمسكنات الأخرى، كما أنه يتميز بأمانه حال استخدامه خلال فترة الحمل.

وأكد الباحثون أن هذه النتائج قد تجعلنا نعيد النظر مرة أخرى في تركيزات الباراسيتامول التي نحصل عليها لتجنب هذه المخاطر المحتملة، وخاصة أن هذا العقار متوفر في العديد من المستحضرات الصيدلية مثل المسكنات وأدوية البرد وخوافض الحرارة.

وشملت الدراسة 501 رجل وامرأة متزوجين، تم اختيارهم من 12 دولة مختلفة، وذلك خلال الفترة من 2005 حتى 2009، وكشفت النتائج عن أن تركيزات الباراسيتامول العالية لم تؤثر على خصوبة السيدات، ولم ترفع مخاطر إصابتهم بالعقم أو تأخر الإنجاب.

يمكنك أيضا قراءة More from author