خطوات العناية بالقدمين في الشتاء

يمكنك العناية بالقدمين بالعديد من الطرق للحصول على بشرة رطبة ومميزة ومن هذه الطرق استخدام بودرة التلك أو وضع المرطبات على قدميك.

1. الحفاظ على ترطيب قدميك

تصبح قدميك جافة ومتشققة بشكل مبالغ فيه في هذا الوقت من السنة ، لذلك عليكِ العناية بالقدمين والإهتمام بوضع مرطب على قدميك. عليكِ القيام بذلك عدة مرات كل يوم وخاصة قبل الذهاب إلى النوم. تذكري وضع المرطب في جميع أنحاء الجزء السفلي والعلوي من القدمين، بما في ذلك أصابع القدم. يمكنك أيضا وضع القليل من الكريم على القدمين وتدليكهما قليلا لمدة 10 دقائق مع حركات دائرية قبل الذهاب إلى السرير. بعد الترطيب، يمكنك ارتداء الجوارب في الفراش للاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول إذا كانت حالة كعبك صعبة خلال موسم الشتاء. يمكنك أيضا استخدام المنتجات الطبيعية مثل زيت جوز الهند، زبدة الكاكاو، أو زيت الزيتون فهذه المنتجات تساعد على ترطيب الجلد الجاف. عند استخدام الزيوت، قومي بتدفئتها قليلاً قبل استخدامها لمساعدة الجلد على امتصاصها بسرعة.

2. قومي بغسل قدميكِ كثيراً!

من المهم أن تغسلي قدميك بانتظام لأنها تتعرض للعرق والأوساخ أكثر أي من منطقة أخرى من الجسم. لذلك من الأفضل غسل قدميك مرتين كل يوم. عليكِ إزالة العرق والأوساخ، والبكتيريا الموجودة على قدميك باستخدام الصابون أو صابون الحليب والمطهرات والماء الفاتر. لا تستخدمي أبداً الماء الساخن جدا لأنه يؤدي إلى جفاف الزيوت الطبيعية في الجلد. ثم قومي بتجفيف القدمين جيدا بمنشفة ناعمة، وخصوصا بين أصابع القدم. عليكِ تخصيص منشفة مخصصة لتلك المهمة لأن الماء بين أصابع قدميك يمكن أن يسبب الإلتهابات الفطرية مثل قدم الرياضي.

4. قومي بتقشر قدميكِ مرتين كل أسبوع

ومن المهم جدا تقشير القدمين والكعبين من آن لآخر. وذلك للقضاء على الجلد الميت والتمتع بأقدام ناعمة. وذلك لأن الجلد الذي يتكون على القدمين يكون الأكثر سمكاً في الجسم. بالاضافة الى ذلك، فإن التقشير المنتظم يقلل من فرصة نمو الجراثيم والميكروبات. يمكنك إزالة خلايا الجلد الميتة بسهولة باستخدام الحجر الخفاف أو مُقشر للقدم. تجنبي تقشير القدمين بقسوة باستخدام الحجر الخفاف حتى لا تتسبي بجرح نفسك. قبل الغسل، قومي بنقع القدمين في الماء الفاتر لمدة حوالي 10 دقيقة. كما يمكنك تحضير مُقشر طبيعي للقدم في المنزل. أولا، قومي بخلط الملح أو السكر مع زيت الأطفال لتكوين عجينة سميكة. ثم قومي بوضع هذه العجينة في جميع أنحاء القدمين ودليكيها لمدة 5 دقائق في حركات دائرية. بعد ذلك، أخذ استخدمي الحجر الخفاف للتقشير بلطف. ثم استخدام الماء البارد لشطف قدميكِ، واتركيها حتى تجف. وللحفاظ على قدميك ناعمة وطرية قومي بتقشيرها مرتين في الأسبوع.

5. العناية بالقدمين المتعرقتين

يمثل العرق بيئة مثالية لتغذية البكتيريا ويسبب رائحة كريهة للقدم. حتى العرق والأوساخ يمكن أن تسبب التهابات في القدم إذا تُركت على القدمين لفترة طويلة جدا. ولمنع رائحة القدم، يجب عليكِ دائما ارتداء الجوارب القطنية وتغييرها يومياً. والحفاظ على نظافة حذائِك. قومي برش بودرة التلك أو بودرة للأطفال في الحذا قبل ارتداءه لتساعد على منع رائحة العرق. بعد عودتك إلى المنزل، اخلعي الحذاء لتجعلي قدميك تتنفس. وتجنبي ارتداء الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية والجوارب الطويلة الضيقة بشكل مفرط لأنها تحبس الرطوبة.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author