خالد عبد الرحمن

 

مطرب، شاعر وملحن سعودي، ولد في مدينة الرياض عام 1965، يعتبر خالد عبد الرحمن فنان متكامل لإبداعه في مجالات فنية عدة، فهو من يلحن أغلب أغانيه ويكتب الكثير من كلماتها، ويحيي أمسيات شعرية عدة، له خمسة إخوة وهو أكبرهم، تزوج في عام 2009.

تعلم عزف العود وأتقنه، تأثر بفنانين كثر، من أبرزهم سلامة العبد الله، وحمد الطيار، كانت بدايته مع المقربين له، رفض فكرة احتراف الغناء والعزف في أول المشوار، إلا أن الكثير من جلساته الخاصة تسربت وانتشرت، وازداد الطلب عليها، أطلق أول ألبوماته بعنوان “صارحيني” عام 1988، الذي احتوى على لمسة نجدية.

مخاوي الليل، هو اسم خالد عبد الرحمن المستعار، بدأ رحلته الشعرية بهذا الاسم، لخشيته من مجاملة الآخرين له، فاستخدم هذا الاسم لنشر شعره في المجلات والصحف، حظيت أشعاره بإعجاب القراء، وأراد الجميع معرفة من وراء هذا الاسم، وبعد أن حاول الكثيرون الادعاء بأنهم هم “مخاوي الليل”، أزال خالد الستار واعترف بأنه هو صاحب الاسم.

تعاون الفنان السعودي مع شاعرات خليجيات عدة، من أبرزهن “غيوض”، إلا أنه لا يفضل التعاون مع المطربات، ويرفض تواجد العنصر الأنثوي في الفيديو كليبات لأنه يؤمن بأن ظهورها يجعلها محور الأغنية.

من الجدير ذكره أن الفنان خالد عبد الرحمن نشر ديوان شعري تحت عنوان “العطا”، ومن آخر مشاركاته الفنية، “جلسات وناسه 2013”.

من أبرز ألبوماته

صارحيني 

انتظرته 

لو بكيت 

ودي تشوف الهم 

آمر تدلل 

صفحة جديدة 

عقد و سوار 

فرحة لقانا 

أعاني 

وجه المرايا 

قمراي 

عود الليل

روح روحي 

ثآنـي