تعرف على فواد التمر هندي للصائم

resized_DSC02804

resized_DSC02804

القاهرة / التمر هندي من أفضل المشروبات وأقلها آثارا جانبية بالنسبة للصائم خاصة للشخص المعافى الذي لا يتعاطى عقاقير، أو المرأة التي ليست في فترة الحمل أو الرضاع.

فالتمر هندي يفيد في ترطيب الجسم، ويحضر شرابه عبر نقعه في الماء لعدة ساعات ثم تصفيته وتحليته بالسكر، فهو آمن عند الاعتدال في تناوله.

أما بالنسبة للحوامل والمرضعات فلا توجد معطيات موثقة لتأثيره عليهم، وينصحن باستشارة الطبيب بخصوصه.

كما أنه قد يزيد من امتصاص الجسم لعقاري الأسبرين والآيبوبروفين، مما قد يزيد احتمالية التعرض للمضاعفات الجانبية الخاصة بهذين العقارين، لذلك استشر طبيبك إذا كنت تتعاطى هذه الأدوية وتريد شرب التمر هندي.

ويعتبر التمر هندى من المشروبات الشعبية المهمة جدا فى شهر الصيام، ويشتهر هذا المشروب فى رمضان لارتباطه بمحاربة العطش.

والتمر هندى معروف منذ القدم كمشروب صحى خاصة فى المناطق الحارة كالهند وشرق آسيا.

أكد الدكتور خالد مصيلحي، أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية، أن التمر هندي يحتوي على حامض مثل حمض الليمون، وحمض الطرطيريك، وحمض الماليك، وسترات البوتاسيوم، وأملاح معدنية مثل الفسفور والماغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها، كما يحتوي على فيتامين “ب” وكذلك زيوت طيارة وأهم مركباته الــ “جيرانيال وليمونين” وكذلك مادة الــ “بكتين” ودهون ومواد سكرية ونظرا لاحتوائه على نسبه عاليه من الألياف فهو ملين لطيف وينظف جدار الجهاز الهضمى.

وقال الدكتور خالد مصيلحي، إن الأحماض الموجودة فيه تجعله مضادا للأكسدة، فيقوم بتنظيف الدم والكبد من السموم المتراكمة، وينشط تجديد الخلايا، كما أن وجود بعض المعادن به يجعله مثاليا لعلاج الأنيميا، لاحتوائه على الحديد كما أن وجود البوتاسيوم ينظم ضربات القلب كما ينظم ضغط الدم.

وأوضح أن الفيتامينات الموجود به مهمة جدا لتقوية الأعصاب وتنشيط عمليات الأيض، ما يجعله عاملا مساعدا لحرق الدهون، مشيرا إلى أنه يمكن إضافة القرنفل والحبهان له يجعله مشروبا مثاليا للجهاز الهضمي والأوعية الدموية، كما أن يمتاز بقدرته القاتلة للميكروبات والمطهرة للأمعاء.

Tags

مواضيع ذات صلة