تعرف على الفوائد الصحية للبقدونس 

كشف الدكتور مجدي بدران ، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، استشاري الأطفال ، زميل معهد الطفولة ، جامعة عين شمس ، عن مجموعة من الفوائد الطبية للبقدونس ، وعلى رأسها السرطان وتقوية المناعة.

وقال، يعمل البقدونس على تجديد الخلايا والقوى العصبية والعضلية في جسم الإنسان ، فضلا عن تقوية جهاز المناعة ، وهو ما يجعل مقاومة الفرد للأمراض أضعاف مضاعفة ، حيث يقوم البقدونس بتقوية جاهز المناعة عن طريق بعض المركبات الطبيعية ، التي يحتوى عليها منها البيتاكاروتين ، والزاينوفيل” ، والكلورفيل ، والفلافونيويدات ، وفيتامين أ ، وفيتامين C، والابيجينين .

وقال ، يعتبر البقدونس من أغنى الخضروات التي تحتوي على مادة الأبيجينين والتي تمثل مضاد أكسدة قوي.

ومن فوائدها:

1 ـ خفض مستوى مضادات الأجسام المناعية التي تزيد من الحساسات وكذلك التفاعلات الكيميائية المرتبطة بظهور أعراض الحساسيات.

2 ـ مضاد للالتهابات.

3 ـ يوقف إنتاج حمض اليوريك ما يؤدي للحماية من الإصابة بمرض النقرس الذي يؤثر على أعصاب القدمين.

4 ـ يؤخر الشيخوخة والأمراض المزمنة.

5 ـ مضاد للتقلصات.

6 ـ يحمي من غالبية أنواع السرطانات ، حيث يعمل على تقليل نمو الخلايا السرطانية ويحرض الخلايا السرطانية على الانتحار ، فضلا عن إعاقة نمو الأوعية الدموية التي تغذي الأنسجة السرطانية ، ويغير العلاقة بين الخلايا السرطانية والخلايا المجاورة لها.

7 ـ تعمل مادة الأبيجينين ، على خفض مستوى الجلوكوز داخل الخلايا السرطانية بالحد من دخول الجلوكوز إليها.

8 ـ يمنع تغيير طبيعة وهيكلة الأغشية الهلامية التي تحيط بالخلايا المسرطنة.

9 ـ يمنع انتشار الخلايا السرطانية عن طريق الوقوف لخط حصين لمنع الخلايا السرطانية من خداع الخلايا المجاورة لها والسليمة.

10 ـ وفي حالة الإصابة بالسرطان تعمل مادة الأبيجينين المتوفرة بكثرة في البقدونس على تحسين استجابة الخلايا السرطانية للعلاج.

11 ـ تعمل مادة الأبيجينين على تخفيف أعراض الالتهاب الرئوي القاتل الناتج عن البكتيريا العنقودية الذهبية الشائعة ، ورغم أن هذه البكتيريا تطورت حاليا وأصبح لديها مناعة مقاومة للعديد من المضادات الحيوية المستخدمة لعلاجها إلا أن البقدونس ومادة الأبيجينين هو المضاد الوحيد التي لا تستطيع البكتيريا العنقودية مقاومتها.

وأشار الدكتور بدران إلى أهمية تناول البقدونس مع كل وجباتنا للاستفادة من كل فوائده والتي تحمي كل أعضاء الجسم من الأمراض والتي أصبحت منتشرة في الفترة الأخيرة ، فضلا عن قيامه بدور مهم في حماية البشرة من التشققات والتغيرات مع كل فصل من السنة ، فتعتبر بعض السيدات في البلدان العربية “ماكياج” طبيعي لهن خالي من المواد الكيميائية ، بالإضافة إلى المحافظة على الشعر ومنع تقصفه أو تساقطه بصورة مبالغ فيها.

يمكنك أيضا قراءة More from author