تعرف على أسباب مرارة الحلق

resized_%d8%b5%d8%ad%d8%a9

resized_%d8%b5%d8%ad%d8%a9

لندن / كشف موقع Health، عن الأسباب والعوامل التي تؤثر على حاسة التذوق، فيشعر بعض الاشخاص بما يشبه الطعم العدني في أفواههم:

مشاكل الجيوب الأنفية:

لأن حاسة الشم والتذوق مرتبطين ببعضهما بشكل كبير لذا فمشاكل الجيوب الأنفية تضعف القدرة على التذوق أو تسبب الطعم المعدني في الفم.

بعض الأدوية: 

فإن أحد الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأدوية، قد تسبب الشعور بطعم معدني في الفم، خصوصا تلك النوعيات من الأدوية 

“المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب وغيرها من الأدوية النفسية وأدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للفطريات والمنشطات والأدوية المدرة للبول والأدوية المضادات الهيستامين وأدوية هشاشة العظام”.

الفيتامينات:

فالفيتامينات التي بها نسبة معادن كبيرة مثل مثل النحاس والزنك والكروم، يمكن أن تسبب طعما معدنيا في الفم، خاصة فيتامينات ما قبل الولادة والتي تحتوي على الحديد أو مكملات الكالسيوم.

الحمل:

بعد حدوث الحمل تشعر كثير من السيدات بطعم معدني في أفواههن خاصة في المراحل المبكرة من الحمل، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في هذا الوقت.

ومن العلوم أن التذوق هو أحد الحواس الخمس، فهو مزيج من مختلف الأحاسيس التي تخبر الدماغ بطعم الأشياء، وهناك العديد من الخلايا الحسية التي تسمى براعم الذوق وحليمات التذوق في اللسان والرائحة والملمس ودرجة الحرارة، وجميعها تلعب دورا في التأثير على حاسة التذوق، فالشخص الذي لديه انسداد في الأنف قد لا يكون قادرا على التمتع بوجبته بسبب تأثر حاسة التذوق، فاللسان يرسل إلى الدماغ ليخبره بنوع الطعام والتي يقسمها المخ إلى 5 أنواع، الحلو والحامض والمالح والمر وفاتح للشهية.

Tags

مواضيع ذات صلة