تعرف على أسباب العصب السابع وطرق العلاج

العصب السابع
العصب السابع

العصب السابع هو فقدان حركة الوجه بسبب تلف الأعصاب ، وقد تتدلى عضلات الوجه أو تصبح ضعيفة ، ويمكن أن تحدث في أحد جانبي الوجه أو كلا الجانبين . 

أسباب الإصابة بالعصب السابع:

من الأسباب الشائعة لشلل الوجه ” التهاب العصب السابع ” ما يلي:

ـ عدوى أو التهاب في العصب الوجهي.

ـ صدمة الرأس أو الرقبة ، أو الورم.

ـ السكتة الدماغية:

التهاب العصب السابع يمكن أن يحدث فجأة أو يحدث تدريجيا على مدى أشهر فى حالة ورم الرأس أو الرقبة ، اعتمادا على السبب ، فإن الإلتهاب قد يستمر لفترة قصيرة أو طويلة من الزمن.

وفقا للمعهد الوطنى للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية ، شلل بيل هو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب العصب السابع ، وفى كل عام ، حوالى 40 ألف أمريكي يواجهون شلل الوجه المفاجئ ، وهذا يسبب التهاب في العصب الوجهي ، والذي يسبب عادة تدلي العضلات على جانب واحد من الوجه.

ولا أحد يعرف بالضبط لماذا يحدث شلل بيل ، وقد تكون ذات صلة بعدوى فيروسية للعصب الوجهي ، والخبر السار هو أن معظم الناس الذين يعانون من شلل بيل ، يعافون تماما في حوالي ستة أشهر .

أسباب أخرى لالتهاب العصب السابع ، وتشمل ما يلي: 

ـ كسر الجمجمة أو إصابة في الوجه.

ـ ورم الرأس أو الرقبة.

ـ إصابة الأذن الوسطى أو تلف الأذن

ـ مرض لايم ، وهو مرض بكتيري ينتقل إلى البشر من قبل لدغة القراد.

ـ متلازمة رامزى هانت، والتي تؤثر على العصب الوجهي.

ـ أمراض المناعة الذاتية ، مثل التصلب المتعدد ، الذي يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي .

ـ متلازمة جيلان باريه ، التي تؤثر على الجهاز العصبي

أعراض التهاب العصب السابع:

ـ شلل الوجه على جانب واحد.

ـ فقدان السيطرة على الجانب المتضرر.

ـ تدلي من الفم إلى الجانب المتضرر.

ـ تغيير الشعور بالذوق.

ـ ألم في الأذن أو خلفها.

ـ فرط الحساسية للصوت على الجانب المصاب.

ـ صعوبة تناول الطعام أو الشرب.

طرق علاج التهاب العصب السابع أو شلل الوجه:

أظهرت الدراسات أن تناول المنشطات عن طريق الفم مثل 

” بريدنيزون ” والأدوية المضادة للفيروسات على الفور يمكن أن تساعد على تعزيز فرصك فى الانتعاش الكامل ، والعلاج الطبيعي يمكن أن يساعد أيضا على تقوية العضلات ومنع الضرر الدائم .

بالنسبة لأولئك الذين لا يتعافون تماما ، الجراحة التجميلية يمكن أن تساعد في تصحيح الجفون التي لن تغلق تماما أو الابتسامة الملتوية.

أكدت الدكتورة ناجية على فهمي ، أستاذ المخ والأعصاب مدير معمل أمراض العضلات والأعصاب كلية الطب جامعة عين شمس ، أن فصل الشتاء دائما ما يظهر به عدد من الأعراض المرضية بسبب برودة الطقس ، وانخفاض درجات الحرارة ، والتىي لا بد أن يتخذ جميع الأشخاص المزيد من الاحتياطات لمنع إصابتهم بها ، ومن أهمها الإصابة ” بالعصب السابع “.

ووصفت الدكتورة ناجية فهمي ، هذا المرض بكونه العصب الوجهى رقم سبعة في الأعصاب المخية ، لذلك يسمى بالعصب السابع أو ” بيلز بالسي “، وهو الذي يتحكم في العضلات على جانبي الوجه التي تمكننا من التعبير الابتسام ، الضحك ، البكاء وغيرها.

وأكدت الدكتورة ناجية فهمي أن الإصابة بهذا المرض قد تكون نتيجة الشتاء الشديد وبرودة الطقس ، وتعرض الوجه لصدمات هوائية باردة ، سواء خلال خروج الشخص من مكان دافئ إلى برودة شديدة ، أو ركوب السيارة واصطدام الوجه بهواء بارد يسبب التهاب شديد بالوجه.

وأوضحت الدكتورة ناجية ، أن علاج العصب السابع يستمر لفترة تتراوح من شهرين إلى 3 أشهر ، والذي يستطيع الوجه خلال هذه الفترة العودة مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي ، بعد أن تسبب المرض في اعوجاج نصف الوجه بما يشبه الشلل النصفي.

وللابتعاد عن هذه الأمراض طالبت الدكتورة ناجية فهمي بالتدفئة المطلوبة للوجه ، ومنع الخروج إلى الأماكن الباردة مباشرة ، مع تغطية المنطقة الأمامية منه بالكوفية أثاء ركوب السيارة ، وغلق المنافذ خلال السير على الطرق السريعة ، إضافة إلى أن المصابين بهذا المرض من قبل لا بد من أخذ الحيطة لأنه من الممكن عودته مرة أخرى.

كما أكدت الدكتورة ناجية فهمي ، على ضرورة الابتعاد عن الحزن لاعتباره من أسباب الإصابة بالعصب السابع ، وعلى من يشعر بثقل في الوجه يتناول بصورة مستمرة اللبان لتحريك عضلات الوجه ، مع عمل بعض التمارين الخاصة بالوجه من حين لآخر .

يمكنك أيضا قراءة More from author