تأثير اللحوم والكافيين والأرز على الجسم

كشف موقع Medicine Net ، عن أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والموز الغير ناضج والكافيين والأرز ، يسبب الإمساك. وأوضح الموقع أن الإكثار من تلك الأطعمة يسبب الإمساك خاصة عند إصابة الشخص بمرض القولون العصبي ، وقد كشف الموقع عن هذا بالتفصيل.

1 ـ تناول الموز غير الناضج:

حيث يتسبب الموز غير الناضج فى الإصابة بالإمساك ، لأنه في هذه الفترة يحتوي على كم كبير من النشا ، الذي يمكن أن يكون من الصعب على الجسم هضمه ، كما أنه يحتوي أيضا على الألياف “البكتين” الذي يمتص الماء من الأمعاء الأمر الذي يتسبب في جفاف الجسم ويجعل الإمساك أسوأ.

كما أن الدراسات تؤكد أن الأطفال الرضع يصابون بالإمساك في حالة تناول الموز بكثرة في حين أن الدراسات أكدت أن الموز الناضج يساعد الأشخاص على التخلص من الإمساك.

2 ـ الكافيين:

حيث إن الكافيين كالموز ، سلاح ذو حدين ، فالكافيين يمكن أن يزيد من حركات الأمعاء ويتسبب في الإصابة بالإسهال ، أما إذا كان الشخص يعاني من الجفاف فالكافيين والقهوة تفاقم مشكلة الإمساك.

3 ـ الأرز الأبيض:

هناك فرق كبير بين الأرز الأبيض ، والأرز البني ، وتؤكد الدراسات ، أن الأرز الأبيض ، يمكن أن يتسبب في الإصابة بالإمساك ، أما الأرز البني يمكن أن يساعد على تخفيف الإمساك.

4 – اللحوم الحمراء:

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلنا نتجنب الإكثار من تناول اللحوم الحمراء ، أحد أهم هذه الاسباب أنها قد تصيب البعض بالإمساك ، لأن بها نسبة عالية من الدهون وألياف البروتين والحديد ، الذى يستغرق الجهاز الهضمي وقتا طويل لهضمهم.

5- الشوكولاتة:

يحذر الأطباء ، الأشخاص المصابون بالقولون العصبي ، بتناول الشوكولاته ، لأنها تسبب الإمساك لأن كمية الدهون الموجودة في الشوكولاته ، يمكن أن تبطئ عملية الهضم ، ويحدث هذا من خلال تباطؤ انكماش العضلات ، وبالتالي تباطؤ تحرك الأطعمة داخل الأمعاء.

يمكنك أيضا قراءة More from author