بحث طبي جديد لطالبين سعوديين في مهرجان العلوم والإبداع بالرياض

resized_المهرجان السعودي للعلوم والإبداع بالرياض

أجرى طالبان سعوديان مشاركان في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع بالرياض، بحثاً علميًا على عينات مختلفة من العقاقير التي تحتوي على مواد “دومبيريدون” و”كورتيزون” و”باراستيامول”، ومضادات حيوية مختلفة، إضافة لعدد من النباتات العشبيّة مثل: المرة، والحلتيتة، والثوم، والنعناع، وورق الجوافة، والجينسنج.

ومن خلال التجارب والتحاليل، توصلت نتائج بحث الطالبين عبد الإله الرويلي ومحمد العنزي -من طلاب إحدى المدارس التابعة لإدارة تعليم منطقة الجوف- إلى أن عينات كبيرة من المجتمع تستهلك كميات كبيرة من العقاقير والأدوية المضادة للحساسية والارتجاع، والمسكنات، والمضادات الحيوية.

كما أظهرت التجارب أن تناول مادة “الدومبريدون” يسبب خللاً في وظائف القلب، وضغط الدم، مما يزيد من معدل أعراض الموت المفاجئ للإنسان، لا سمح الله.

ومما تبين أيضا، أن تناول عقار “الكورتيزون” ومشتقاته يؤدي إلى نقص حاد بعنصري “البوتاسيوم” و”الكالسيوم” مما يصيب الإنسان بمضاعفات خطيرة في القلب ووظائفه الحيوية، ويزيد من نسبة السكري في الدم، وضغط الدم، وأمراض العظام، والروماتيزم، علاوة على زيادة في نسبة الإصابة بمرض “الكتاركت”.

في حين أظهرت الدراسة أن تناول المسكنات من مادة “الباراسيتامول” يؤدي على المدى البعيد إلى حدوث مضاعفات خطيرة قد تصل لحدوث تليف في الكبد، والفشل الكلوي، وقرحة المعدة، وتسمم الدم.

إضافة إلى أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يساعد الجسم على تكوين خلايا مضادة لعمل المضاد الحيوي، ما ينتج عنه قتل الخلايا الحيّة والميتة معاً.

ومن النتائج التي وصل إليها المشروع البحثي للطالبين أن استعمال مدة “الكورتيزون” يؤدي إلى انتفاخ الجسم، وزيادة نسبة الدهون، والإصابة بالروماتيزم، بينما استعمال مادة “الدومبريدون” يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة على القلب، وارتفاع معدل ضغط الدم، وزيادة ضغط عضلة القلب مما يؤدي إلى إضعافها.

وقد اجتهد الطالبان في دراستهما إلى إظهار عدّة بدائل لهذه العقاقير، وهي الأعشاب الطبيعية كنبات المرة الذي يعد بديلاً للمضادات، والثوم، والجنسنج لزيادة مناعة الجسم، والنعناع، واللافندر، وورق الجوافة، كمسكنات للألم، ومضادات للحساسية، والعرقسوس، والزنجبيل للارتجاع المعدي، ومنظفات حركة الأمعاء.

يمكنك أيضا قراءة More from author