الوقاية من السكري النوع 2 أهم الفوائد الطبية للشاي

يتميز الشاي بالعديد الفوائد الصحية ، وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون ، أن شرب الشاي يمكن أن يساعد على الوقاية من مرض السكر من النوع 2.

حيث وجد الباحثون أن استهلاك المشروبات الشعبية يساعد على التخلص من المواد الناتجة عن تناول الوجبات الخفيفة والحلويات ، وذلك لخفض مستويات السكر في الدم .

ووجد العلماء أن الشاي يحتوي على مادة ” البوليفينول “، وهذه المركبات القوية تمنع امتصاص السكر في الدم ، لافتين إلى أن السيطرة على مستويات السكر في الدم أمر بالغ الأهمية للوقاية من حدوث المرض القاتل .

وتعليقا على الدراسة ، قال الدكتور تيم بوند ، من الفريق الاستشاري الأمريكى، يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات المستهلكة شيوعا في العالم ، بعد الماء ، وأضاف ، إن مادة ” البوليفينول ” لخفض مؤشر ” G “، وهو مؤشر نسبة السكر في الدم.

وكانت دراسة علمية سابقة أوضحت أن شرب الشاي كل يوم ، يقلل من خطر الضعف الإدراكي لدى كبار السن بنسبة 50 % .

ـ العلاقة بين شرب الشاي وتناول المكملات الغذائية:

في بعض الأوقات يطلب من الشخص تناول المكملات الغذائية خاصة في العمل ، لافتقار الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية ، فإن الملايين يتناولون حبة الفيتامين كجزء من روتين وجبة الإفطار ، ولكن يبدو أننا نضيع وقتنا ، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون ، أن بلع الفيتامينات مع الشاي أو القهوة يمكن أن يمحو كل خير تعطيه هذه المكملات الغذائية .

وأوضح الباحثون ، أن الحرارة في المشروبات يمكن أن تقلل بشكل كبير من فوائد الفيتامينات ، وقد تقتل البكتيريا الصديقة التى تسمى بروبيوتيك الموجودة في الأطعمة مثل الزبادي.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة إيست إنجليا البريطانية ، أن المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة تمنع امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 73%.

وينصح الباحثون بضرورة الانتظار ساعة على الأقل قبل تناول الطعام الساخن أو الشراب بعد تناول أقراص الفيتامينات.

وقال الدكتورة سارة بروير ، أخصائي التغذية الطبية ، أنا لا أنصح بأخذ البروبيوتيك ، والفيتامين أو المكملات المعدنية مع الشاي أو القهوة.

وأوضح الباحثون أن القهوة تقلل من امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 80 % في غضون ساعة من تناول الفيتامين ، ويمكن أن المشروبات الساخنة تعطل عمل بعض الفيتامينات .

يمكنك أيضا قراءة More from author