الملك عبد الله صاحب نهضة المملكة الحديثة

مات العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عن عمر يناهز 90 عاما والذي كان مناصرا لحقوق المرأة حيث أتاح العديد من الفرص للنساء في المجتمع السعودي المتحفظ بطبعه.

طبقا للتليفزيون الرسمي السعودي فإن الملك الراحل قد توفي بعد معاناته مع المرض في الساعة الواحدة صباحا في يوم الجمعة وقد أعلن أن شقيقه ولي العهد الأمير سلمان 79 عام خلفه في ولاية العرش.

وبوفاة الملك عبد الله يصبح الملك سلمان هو ملك السعودية الجديد ويخلفه في ولاية العهد الأمير مقرن والذي يبلغ من العمر69 عاما وكان يعمل كمدير للمخابرات السعودية وهو شقيق الملك سلمان والملك الراحل عبد الله.

الملك عبد الله تولى حكم البلاد في عام 2005 خلفا لشقيقه الملك فهد وكانت أولوياته في تلك الفترة تتمثل في مواجهة النفوذ المتزايد لإيران في منطقة الشرق الأوسط، فقام بدعم الحركات والمجموعات السنية ضد حلفاء إيران.

الملك عبد الله الذي أصبح وليا للعهد في عام 1982 كان هو الحاكم الفعلي للملكة العربية السعودية منذ عام 1995 وذلك عقب إصابة الملك فهد بسكتة دماغية، وشكل الملك عبد الله علاقات قوية مع الولايات المتحدة مكنته من الضغط على الولايات المتحدة لسحب قواتها المتمركزة في السعودية منذ عام 1990 والذي تزامن مع الغزو العراقي للكويت وهو ما حدث أخيرا في عام 2003.

الملك عبد الله ولد في الرياض عام 1924 وهو أحد أبناء مؤسس الدولة السعودية الملك عبد العزيز آل سعود ولم يكمل الملك عبد الله إلا تعليمه الأساسي ونشأ في بيئة محافظة للغاية.

كان الملك عبد الله يسعى جاهدا لإدخال المزيد من التطوير للمجتمع السعودي وكان من أهم الداعمين للنهضة التعليمية فقام ببناء الجامعات وإنشاء العديد من المدارس والمعاهد التعليمية وقام بزيادة المنح الدراسية للطلاب السعوديين للدراسة في الخارج، عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 20 مليون نسمة أكثر من نصفهم من الشباب تحت سن 25 سنة.

الملك عبد الله كان أول من أعطى النساء مقاعد في “مجلس الشورى” وهو كيان غير منتخب يقدم الاستشارات للحكومة والملك، وكان الملك عبد الله وعد بالسماح للنساء بالمشاركة في الانتخابات البلدية-وهي الانتخابات الوحيدة التي تجرى في البلاد-بدء من عام 2015 وفي عهده تم تعيين أول امرأة كنائب وزير وكان ذلك في عام 2009، شاركت اثنتان من الرياضيات السعوديات للمرة الأولى في دورة الألعاب الأوليمبية في 2012 وكذلك سمح لعدد قليل من السيدات بمزاولة مهنة المحاماة خلال فترة حكمه.

الملك سلمان الذي تولى الحكم خلفا للملك عبد الله هو واحد من آخر ابنين بقيا على قيد الحياة لمؤسس الدولة الملك عبد العزيز آل سعود ويتزايد القلق حول حالته الصحية الراهنة حاليا وتأثيرها على مجريات الأمور في المملكة، في وقت سابق ألقى الملك سلمان خطابا نيابة عن أخيه الملك عبد الله-والذي كان على قيد الحياة وفي حالة صحية خطيرة في ذلك الوقت-تحدث فيه عن تراجع أسعار البترول والصراعات المحتدة في منطقتي العراق واليمن.

الملك سلمان والذي كان وزيرا للدفاع وعضو في مجلس الأمن الوطني السعودي يعتبره الكثيرون ذو طبيعة دبلوماسية وحكمة ساعدته في حل الكثير من الأزمات التي واجهتها العائلة الملكية السعودية، الملك سلمان سيكون لديه العديد من الأمور الملحة في بداية حكمه وأهمها أزمة انخفاض أسعار البترول منذ منتصف عام 2014 والتي تطالب منظمة أوبك بسببها المملكة بتخفيض إنتاجها من البترول حتى يقل انخفاض الأسعار وينتظر العالم قرار الملك الجديد بشأن هذا الأمر.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author