الشنطة ” مكسيكابا ” من كريستيان لوبوتان 

أحدث ابتكارات كريستيان لوبوتان – الشنطة الجميلة MEXICABA من طراز Tote – هى أفضل واجهة للذوق المتميز الذي تنفرد به المكسيك ، ساهم انتاج تلك الشنطة فى الوقت نفسه بمد يد العون لمجموعة من الحرفيين المحتاجين للرعاية فى شبه جزيرة اليوكاتان Yucatán Peninsula .

يقول المصمم المشهور : ” كانت دائماً لدي روءية تشمل العالم باكمله . و علي ذلك جاء التعاون بيني و بين الحرفيين المحليين فى كل أنحاء العالم أمراً طبيعياً بالنسبة لي . ” 

المكسيك : لماذا ؟ 

يقول كريستيان لوبوتان :

” يكفيك ان تزور منزلي لتري كل الأشياء التي احضرتها معي من المكسيك علي مدار السنين حتي تتفهم مدي حبي لفنون المكسيك المتنوعة . التراث المكسيكي تراث غني منذ حقبة السكان الأصليين و حتي قدوم الغزو الإسباني الي هذا البلد . و قد أعجبت كثيرا بما شاهدته هناك من مزج ما بين فنون هاتين الفترتين . أنا اعشق تطريزاتهم ، اعشق الوانهم و رسوماتهم البسيطة للحيوانات ، حتي تصويرهم للموت، ،فهم يعبرون عنه بطريقة مرحة تجعل منه أمراً غير مخيف بالمرة “.

لإنتاج الشنطة ” مكسيكابا ” ، تعاون كريستيان لوبوتان مع مركز ” تألر مايا ” Taller Maya – و هو جزء من المنظمة الخيرية Fundacion Haciendas Del Munro Maya المعروفة بتاريخها الطويل فى تقديم يد المساعدة لسكان شبه جزيرة اليوكاتان Yucatán Peninsula بهدف الحفاظ علي تراثهم الفني الفريد من نوعه . مهمة ” تألر مايا ” الاساسية هى إنقاذ تلك الحرف الأصيلة قبل ان تندثر تلك الثقافة و هو ما يعزز التمكين الاقتصادي للحرفيين المتخصصين فى فنون حضارة المايا القديمة علي المدي الطويل .

هؤلاء الحرفيون – و معظمهم من النساء – يعيشون فى تجمعات متناثرة بقري متفرقة ..البعض منهم تعلم المهارات التقليدية التي وجدوها فى مجتمعاتهم ، و البعض الاخر توارث المهارات التي اكتسبها جدودهم عبر اجيال طويلة . مركز ” تألر مايا ” ينظم ورش عمل مدروسة و آمنة ، ليس فقط بهدف ان يتعرف السكان الأصليون علي بعضهم البعض بل ايضا لإرساء الشعور بالانتماء للمجتمع المحيط بهم . تنظيم يوم العمل بتلك الورش يأخذ فى الاعتبار ظروف النساء الاسرية و كذا مسئوليتهن تجاه أطفالهن . 

العاملون بمركز ” تألر مايا ” يصنعون الكثير من المشغولات و اشغال الابرة و النسيج ، و هذا يمنحهم الفرصة لكسب دخل مادي يساعدهم علي المعيشة . يسمح هذا التشغيل ايضا للسكان الأصليين بالحفاظ علي تراثهم الثقافي من خلال الأشغال الحرفية . 

و جدير بالذكر انه عند بيع الشنطة “مكسيكابا ” فى الاسواق العالمية ، فان جزء من ثمن بيعها يذهب الي تلك المؤسسة الخيرية و الي الحرفيين المكسيكيين مباشرة. و ذلك نتيجة استقطاع نسبة عشرة بالمائة من أرباح مبيعات هذه الشنطة فى بوتيكات كريستيان لوبوتان لتذهب مباشرة الي ” تالر مايا” ، هذا بالاضافة الي حصول العاملين بهذا المركز علي مدفوعات عادلة مقابل مساهمتهم في تصنيعها . 

الشنطة ” مكسيكابا “

تلك الشنطة البديعة تحتوي علي خطوط أفقية. Panels، مصنوعة من القطن المنسوج يدويا ، كما تحتوي علي خرز مصنوع من عظام قرون الثيران و كذا خرز مصنوع من الخشب ، مزين برسومات تسترجع القصص و الأساطير التي سادت فى المكسيك فى تلك الفترة. الشنطة ” مكسيكابا” ليست فقط قطعة فنية فريدة من نوعها ، بل تتعدي ذلك لتبرز الأثر الاجتماعي الإيجابي و المباشر الذي طرأ علي حياة هؤلاء الحرفيين الموهوبين الذين ساهموا فى احياء فنون تلك الحضارة العظيمة. 

يمكنك أيضا قراءة More from author