الرياضة تقوي القلب والأوعية الدموية والعضلات والعظام

كشفت دراسة جديدة عن أن ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة يساعد بشكل كبير على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين التمثيل الغذائي والحفاظ على الوزن وتعزيز صحة العضلات والعظام ، ما تعمل على تخفيف الالتهابات.

وهناك فوائد عديدة لممارسة الرياضة على المدى الطويل ، فوفقا لوزارة الصحة والخدمات البشرية بالولايات المتحدة ، فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وبعض أنواع السرطان ، وقال الباحثون في هذه الدراسة ، إن التمرينات تحسن استجابة مضادات الالتهاب في الجسم عن طريق تفعيل الجهاز العصبي الودي ، كما يساعد الجهاز العصبي الودي على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس ، وممارسة الرياضة البدنية تساعد على الحفاظ على نشاط هذا الجهاز.

وبشكل أكثر تحديدا اختبر الباحثون فرضية أن ممارسة التمرينات لمدة 20 دقيقة تزيد من إنتاج وحيدات السيتوكينات ، وشملت الدراسة 47 شخصا وطلب الباحثون منهم المشي على جهاز السير لمدة 20 دقيقة بسرعة تتناسب مع اللياقة البدنية لكل شخص وحصل فريق البحث على عينات دم من المشاركين قبل وبعد ممارسة التمرينات الرياضية.

وكشفت النتائج ، أن ممارسة التمرينات لمدة 20 دقيقة لها تأثيرات مضادات الالتهابات ، فهذه التمرينات ساعدت على تنشيط الخلايا المضادة للالتهابات ، والحد من إنتاج TNF، وأضاف الباحثون ، إن ممارسة الأنشطة الرياضية ساعدت في تقليل تحفيز إنتاج الخلايا المناعية لـTNF بنسبة 5%.

واختتمت الدراسة ، أن معرفة الآليات التنظيمية التي تتحكم في البروتينات الالتهابية التي تتحكم في حركة الجسم قد يسهم في تطوير علاجات جديدة للأشخاص الذين يعانون من حالات الالتهابات المزمنة.

وهذه السيتوكينات TNF التي يمكن أن تسبب موت الخلايا ، لها الخصائص الموالية للالتهابات ، والتي تساعد الجسم على جلب خلاياه التهابات إلى موقع الإصابة وخلق استجابة مناعية.

الالتهاب هو جزء ضروري من استجابة المناعة في الجسم ، ولكن في بعض الحالات تسبب الالتهابات الإصابة ببعض الأمراض أهمها مرض السكري والسمنة وأمراض الجهاز الهضمي والتهاب المفاصل والعضلات وأمراض الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

يمكنك أيضا قراءة More from author