الرجال والسكتة الدماغية: تعرف على أهم الحقائق عنها

السكتات الدماغية
السكتات الدماغية
السكتات الدماغية

السكتات الدماغية

السكتات الدماغية تعد واحدة من الحالات المرضية الخطيرة التي يصاب بها الآلاف من الرجال سنويا، وطبقا لما أكده مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) فإن ما يزيد عن 795 ألف من الرجال الأمريكيين يصابون بالسكتات الدماغية في كل عام، كما أن العديد من ضحايا السكتة الدماغية غالبا ما يموتون بسبب مضاعفات تتعلق السكتة الدماغية.

الإحصائيات أظهرت أيضا أن السكتة الدماغية هي ثالث أسباب الوفاة في الولايات المتحدة وذلك طبقا لما ذكره مركز السكتة الدماغية على شبكة الإنترنت، كما أنها مسبب رئيسي لحالات العجز والإعاقة الخطيرة وطويلة الأمد، ولقد أظهرت الدراسات أن الرجال من أصل إفريقي، المدخنين، وكبار السن، هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

السكتة المرضية هي حالة مرضية خطيرة للغاية ولكن لحسن الحظ فإن العلاج السريع يمكنه أن يخفف الكثير من الأضرار الناتجة عن الإصابة بالسكتة الدماغية كما أنه يساهم أيضا في إنقاذ حياة الشخص المصاب بالسكتة الدماغية وذلك بأن تقوم بنقله على الفور إلى المستشفى حتى يتلقى العلاج بسرعة، وحتى تتمكن من تقديم المساعدة لمريض السكتة الدماغية، لابد وأن تعرف المزيد من المعلومات عن السكتة الدماغية وأهم أعراضها. تعالوا معنا لنتعرف على المزيد من الحقائق عن السكتة الدماغية وأهم أعراضها:

ما هي السكتة الدماغية؟

السكتة الدماغية تحدث نتيجة حدوث نقص في تدفق الدم إلى المخ، وغالبا ما يكون ذلك بسبب وجود جلطة أو تمزق في أحد الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم. 

إذا كان السبب هو جلطة، فإن المريض المصاب بالسكتة الدماغية يحتاج إلى الحصول على عقاقير إذابة الجلطات خلال دقائق أو ساعات قليلة من وقت الإصابة بالسكتة الدماغية، فضلا عن إجراءات علاجية أخرى لمساعدة المريض على التعافي من الأضرار الصحية الناتجة عن نقص وصول الدم إلى المخ.

ما هي أهم أعراض السكتة الدماغية؟

من أشهر علامات الإصابة بالسكتة الدماغية هي فقدان القدرة على الكلام، وظهور تعابير جامدة ومرتبكة على الوجه، وغالبا ما يجد مريض السكتة الدماغية صعوبة في التحدث أو فهم الحديث، وغالبا ما تتضمن الأعراض الرئيسية للإصابة بالسكتة الدماغية ما يلي:

الشعور بدوار.

فقدان التوازن.

الشعور بصداع مفاجئ.

أعراض إضافية أخرى:

لأن السكتة الدماغية غالبا ما تؤثر على أعضاء أخرى في الجسم، فإن مريض السكتة الدماغية قد يختبر أحد الأعراض الإضافية التالية:

في حالة تأثر العينين: وجود مشكلة في الرؤية في واحدة من العينين أو الاثنين.

في حالة تأثر الوجه والذراعين، أو الساقين: وجود ضعف أو تنميل في جانب واحد من الجسم، وحدوث ذلك بشكل مفاجئ.

في حالة تأثر المعدة: شعور برغبة قوية في التقيؤ والتقيؤ.

أعراض السكتة الدماغية غالبا ما تختلف حسب المنطقة المصابة من المخ وغالبا ما تؤثر السكتات الدماغية على جانب واحد فقط من نصفي المخ، الأيمن أو الأيسر، وفي حالة إصابة النصف الأيمن فإن الجزء الأيسر من الجسم هو ما يتأثر والعكس صحيح.

كيف يمكنك التصرف في حالة الاشتباه بوجود مصاب بسكتة دماغية أمامك؟

أهم ما يمكنك فعله هو التصرف بسرعة وذلك على النحو التالي:

اتصل بخدمة الإسعاف على الفور ولا تحاول أن تقوم بنقله إلى المستشفى بنفسك لأنه بحاجة إلى إسعافات وتلقي علاج سريع قبل الوصول إلى المستشفى.

اطلب من المصاب أن يحاول أن يبتسم ولاحظ ما هو الجزء غير القادر على الحركة في وجهه.

اطلب من المصاب محاولة رفع ذراعيه لأعلى ولاحظ ما إذا عجز عن رفع إحدى الذراعين.

اطلب من المصاب أن يحاول ترديد عدة عبارات بسيطة ولاحظ ما إذا كان هناك خلل ما في حديثه.

احرص على إخبار الطبيب بملاحظاتك هذه.

من الحقائق المثيرة للاهتمام أن النساء غالبا ما يكن أكثر انتباها ومعرفة بأعراض السكتة الدماغية مقارنة بالرجال وذلك طبقا لاستطلاع أجري في عام 2003 ونشر في المجلة الأمريكية للطب الوقائي (American Journal of Preventive Medicine).

في النهاية….

في النهاية تذكر أن التوقيت هو عنصر حرج للغاية عندما يتعلق الأمر بمريض السكتة الدماغية وأن ردة فعلك السريع قد تساهم في إنقاذ حياته وإنقاذه من الإصابة بعجز دائم مدى الحياة. 

إذا كانت السكتة الدماغية التي يعاني منها المريض من النوع الذي يتسبب عن الإصابة بالجلطات وهو النوع الأكثر شيوعا، وحدث وإن تعطل وصول المريض للمستشفى لسبب أو لآخر، فهناك عقار طبي يحمل اسم t-PA يمكن إعطائه للمريض ويمكن لهذا العقار أن يقوم بتفتيت الجلطة ويوقف التجلط على الفور مع الوضع في الاعتبار ضرورة نقل المريض إلى المستشفى خلال ساعة واحدة على الأكثر للخضوع للتقييم على أن يتلقى المريض العلاج خلال 3 ساعات على الأكثر.

Tags

مواضيع ذات صلة