الإفراط في تناول المشويات يسبب مشكلات الكلى

قال الدكتور أشرف عبد العزيز ، أستاذ تغذية وعميد بكلية الاقتصاد المنزلي ، بجامعة حلوان ، بمصر ، إن الإفراط في شواء الأطعمة الذي يحدث في الكثير من المطاعم يضر بالكلى ويتسبب في الإصابة بأمراض ومشكلات صحية للشخص الذي يتناولها بسبب حالة الاحتراق التي تحدث للحوم.

وأضاف عبد العزيز ، إنه عندما تتعرض الأطعمة مثل اللحوم والدجاج ، إلى درجات عالية من الشواء ، تكون في حرارة عالية جدا تصل إلى 240 درجة مئوية ، وهو أمر سيء وغير صحي نسبة لتكسير البروتين وتكون طبقة من المركبات النيتروجينية الضارة بسبب تركيز بعض الدهون الأكثر تشبعا في اللحم وهو الأمر الذي يؤدي للضغط على الكلى ومن ثم الإصابة بأمراض حادة ومزمنة.

فيما أشار أستاذ التغذية ، إلى أن الأطعمة السريعة تتصف بنفس المشكلة التي توجد في المشوية وذلك بخلاف سعراتها الحرارية العالية جدا ، والتي تؤدي للسمنة ، وتأتي بعدها الأطعمة التي تعد في المنزل بدهون مشبعة وسمن صناعي.

وأوضح عبد العزيز ، أن الأكلات الصحية هي الخضراوات والفواكه الطازجة والإكثار منها مهم ، وأن زيت الدرة هو الأفضل في إعداد الطعام ، ولكن بكمية بسيطة ، وفى التعامل مع اللحوم يفضل السلق كثير عن الطهي بالشواء أو القلي.

يمكنك أيضا قراءة More from author