اكتشاف علاقة مباشرة بين أشعة فحص الأسنان وسرطان الدماغ

أعلن فريق من علماء جامعة ييل الأمريكية أنهم اكتشفوا أن الأشخاص المصابين بسرطان الدماغ كانوا يراجعون أطباء الأسنان أكثر من الآخرين، وكانوا يأخذون صورا شعاعية لأسنانهم.

وقال الباحثون: إن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدماغ تعرضوا أكثر من غيرهم إلى الأشعة السينية خلال مراجعتهم أطباء الأسنان لمعالجة أسنانهم.

وأضافوا: كما اكتشفنا أن الرجال والنساء الذين يعانون من سرطان الدماغ، تعرضوا عند مراجعتهم أطباء الأسنان إلى الأشعة السينية أكثر من مرة لتحديد مدى تسوس الأسنان التي تحتاج إلى العلاج.

يذكر هنا أن هذه الدراسة جرت تحت إشراف البروفيسورة “إليزابيث كلاوس”، وضمت 1443 شخصا أعمارهم بين 20 و79 سنة جميعهم يعانون من ورم سحائي “Meningioma”، كما ضمت الدراسة 1350 شخصا سليما.

وأظهرت النتائج أن الذين يعانون من الأورام السرطانية في الدماغ خضعوا لفحص الأسنان بالأشعة ضعف أو أكثر من الأصحاء، وأن المرضى الذين خضعوا لفحص تجويف الفم بالأشعة ارتفع احتمال إصابتهم بسرطان الدماغ بمقدار ثلاثة أضعاف.

ورغم تأكيد البروفيسورة “كلاوس” أن أجهزة الأشعة المستخدمة حاليا في المستشفيات لا تسبب أضرارا سرطانية كالأجهزة السابقة، إلا أنها نصحت بعدم التعرض إلى الأشعة عدة مرات خلال فترة زمنية متقاربة.

يمكنك أيضا قراءة More from author