اكتئاب ما بعد الولادة .. الأسباب وطرق العلاج

اكتئاب
اكتئاب ما بعد الولادة

قد تصاب بعض السيدات بما يسمى “اكتئاب ما بعد الحمل بعد فترة قصيرة من الولادة “، ما يؤثر على الترابط المبكر بين الأم وطفلها. 

ـ أسباب حدوث اكتئاب ما بعد الولادة:

كشفت دراسة طبية عن أن انخفاض هرمون ” ألوبرونالون ” المضاد للاكتئاب ، خلال الثلث الثاني من الحمل ، يجعل الحوامل أكثر عرضة للاكتئاب ما بعد الحمل ، حيث تعد انخفاض مستوياته في مقدمة العلامات البيولوجية للإصابة بالاكتئاب ما بعد الولادة.

في السابق كانت السيدات اللاتي يعانين من اضطرابات مزاجية كن الأكثر عرضة لتطوير اكتئاب ما بعد الحمل ، خاصة ممن عانين من مستويات منخفضة في هرمون ” ألوبرونالون ” خلال الثلث الثاني من الحمل.

ويشدد الباحثون في جامعة جون هوبكنز الأمريكية ، على أن النتائج المتوصل إليها يمكن أن تؤدي إلى علامات تشخيصية مهمة مع وضع إستراتيجية علاجية وقائية لاكتئاب ما بعد الحمل ، موضحين أن اكتئاب ما بعد الحمل هو نوع من الاكتئاب الذي يكون له عواقب مدمرة بل وفي بعض الأحيان قاتلة.

ـ طرق علاج الأمهات اللاتي يعانين من الاكتئاب:

هناك معالجات مفيدة للأمهات اللاتي يعانين من الاكتئاب بعد الولادة ، يعتمد العلاج المناسب لحالة الأم المصابة بالاكتئاب الكآبة بعد الولادة على الأعراض التي تعاني منها ومدى شدتها.

وأوضح الدكتور عمرو حسن ، مدرس أمراض النساء والتوليد بمستشفى طب القصر العيني جامعة القاهرة ، أن الطبيب المعالج قد يصف للأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة الأدوية المضادة للاكتئاب ، أو علاجا هرمونيا لتنظيم مستويات الهرمونات لديها.

وقد تستفيد الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة من التحدث عن مشاعرها إلى الطبيب النفسي أيضا ، فقد تساعدها الاستشارة النفسية على إيجاد أساليب لتأقلمها مع الأعراض ، وحل مشاكلها ، وحفظ صحتها ، والتخطيط بواقعية.

كما قد تستفيد الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة من الاستشارات في مجموعة ، إذ يستفيد الكثير من الأمهات اللواتى يعانين من الاكتئاب بعد الولادة من التحدث عن تجاربِهن الشخصية مع أمهات أخريات يعانين من الاكتئاب أيضا ، إن حصول الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة على الدعم من أشخاصٍ آخرين يتفهمون ما تشعر به مفيد جدا لها.

ويمكن للأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة القيام ببعض الأمور في المنزل للتأقلم مع الاكتئاب والتخفيف من شدة بعض أعراض الاكتئاب بعد الولادة.

ـ ومن النصائح المفيدة في ذلك :

على الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تتناول الأكل الصحي ، وأن تتناول الكثير من الخضار والفاكهة.

على الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تحصل على قسط كاف من النوم ، وأن تحاول أن تنام عندما ينام طفلها ، فإذا لم تستطع النوم فعليها أن تستلقي وأن ترتاح.

على الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تحافظ على نشاطها وأن تواصل حركتها ، إذ تساعدها ممارسة التمارين الخفيفة على الحد من التقلبات المزاجية لديها ، وعلى الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تتحدث مع الطبيب قبل البدء بالتمارين.

على الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تحافظ على تواصلها مع الناس ، فعليها أن تتحدث مع عائلتها وأصدقائها ، وأن تتجنب العزلة ، وأن لا تتردد فى الانتساب إلى مجموعة من مجموعات الدعم الاجتماعي .

وقد تستفيد الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة من بعض أنواع العلاج الأخرى مثل الوخز بالإبر والتدليك والمعالجة بممارسة الفنون.

يمكنك أيضا قراءة More from author