احذري من غسل شعرك بالماء فقط

%d8%ba%d8%b3%d9%84-%d8%b4%d8%b9%d8%b1%d9%83

القاهرة / من النصائح المتداولة في الآونة الأخيرة بين الفتيات غسل الشعر بالماء فقط، دون اللجوء إلى الشامبو، وذلك ظنا منهم أنهم بذلك يحمون خصلات الشعر من أضرار الشامبو، لكن الحقيقة العلمية تؤكد أن هذه الخطوة تدمر خصلات الشعر وتضعف البوصيلات وتؤدي إلى حدوث فجوات في فروة الرأس على المدى البعيد.

وفى هذا السياق تقول أخصائية التجميل، مها سامي، فوجئت بكارثة حقيقة تفعلها أغلب الفتيات في حق صحة شعرهن، عندما قررن تنظيفه بالماء دون استخدام الشامبو ظنا منهن أنه أخف ضررا من التعرض للمواد الكيمائية الموجودة في أنواع الشامبو المختلفة، لكن خطوة تنظيف الشعر بالشامبو مهمة لوجود مادة “surface active agent”، التي تساعد على إزالة الدهون والأوساخ العالقة في فروة الرأس، خاصة لو كان الشعر لم يغسل لعدة أيام.

وتضيف مها، إنه عند تجاهل استعمال الشامبو، والاعتماد على الماء فقط، تتراكم الدهون والأتربة لتكون كيس أو طبقة دهنية تقوم بإغلاق فروة الرأس، وبالتالي يكون ذلك مجال خصب لنمو الفطريات وظهور القشرة، بالإضافة إلى أن بصيلة الشعر لا تستطيع التنفس بصورة طبيعية فتموت سريعا وهذا يؤدي إلى وقوع الشعر بكثافة عن المعدل الطبيعي.

وتستطرد أخصائية التجميل قائلة، إن هناك حالات بعد فترة قصيرة من تنظيفها للشعر بواسطة الماء فقط، تبدأ حشرات الرأس بالظهور وتعتقد بشكل خاطئ أنها عدوى من آخريات، وفي الحقيقة أنها وراء حدوث هذه المشكلة.

القواعد الصحية لتنظيف الشعر:

1 – غسل الشعر بالشامبو من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

2 ـ لحماية الشعر من مادة الكلور الموجودة في الماء يمكن الاستعانة بماء الفلتر فهو أكثر نقاء.

3 – عمل قناع للشعر مرة أسبوعيا مع الحرص على وضع فوطة دافئة لفتح مسام فروة الرأس لتكون أكثر شباب وحيوية بسبب بصيلة الشعر القوية.

4 – أنواع الشامبو الطبي لا يتم استخدامها سوى في الحالات المرضية، وعند استخدامها بشكل عشوائى تؤذي الشعر.

يمكنك أيضا قراءة More from author